رياضة

حين تنطق اليابان بالعربية بسبب الجمهور التونسي

وجهت إدارة ملعب مدينة كوبي اليابانية صباح الجمعة 10 جوان/يونيو، تنويها كتب باللغة العربية للجماهير الحاضرة لمشاهدة مباراة تونس والشيلي، في إطار دورة كيرين الدولية الودية، يمنع الصراخ والتشجيع بقوة. 

التنويه الذي ظهر باللغات اليابانية والإسبانية والإنجليزية والعربية لفت انتباه الجماهير التونسية التي تابعت المباراة. وظهرت على الشاشة الكبرى في الملعب الرسالة التالية:”لا يُسمح بالصفير والغناء والتشجيع بصوت عال”.

تنويه اليابانيين تداوله التونسيون بسخرية واستغراب، إذ قال أحدهم إن “كوكب اليابان أفرط في النظام والانضباط هذه المرة”.

وعلق حساب آخر على الصورة ساخرا وقال: “السابعة صباحًا…احترام الجار واجب”، في إشارة إلى انطلاق المباراة على الساعة السابعة صباحا بتوقيت تونس.

وعبر آخر عن استغرابه وقال:”تطالبون الجمهور بالصمت…هذه ليست مباراة كرة مضرب”!

هل المدارج اليابانية صامتة؟

كل من يتابع البطولة اليابانية ومباريات منتخب اليابان على أرضه خاصة، يعرف جيدا أن المدارج هناك صاخبة بأهازيج وصراخ وتشجيع، في حضور عشرات آلاف المشجعين.

وأبرز دليل على غرابة الرسالة التي ظهرت في ملعب مباراة تونس والشيلي الجمعة، أن اليابان لا يمنع التشجيع ولا يشجّع المدرجات الصامتة، إذ ابتكر مهندسون تقنية تتيح للجماهير إصدار أصوات التشجيع أو صافرات الاستهجان أو غيرها عن بعد، خلال فترة الحجر الصحي الشامل بسبب انتشار فيروس كورونا في سنتي 2020 و2021 حتى لا تكون المباريات رتيبة ومملة.