حنين إلى الروحانيات في نفطة ... مهرجان الموسيقى الصوفية في تونس
tunigate post cover
ثقافة

حنين إلى الروحانيات في نفطة ... مهرجان الموسيقى الصوفية في تونس

مهرجان روحانيات في نفطة بولاية توزر جنوب تونس بعنوان "حنين" في دورته الخامسة ... إعادة إحياء الموروث الثقافي للموسيقى الصوفية بعد جائحة كورونا
2021-10-28 11:28

“حنين”، عنوان الدورة الخامسة من مهرجان روحانيات الذي سيقام في مدينة نفطة في ولاية توزر، جنوب تونس، طيلة 3 أيام من 4 إلى 7 نوفمبر/ تشرين الثاني القادم.

الجريد التونسي سيحتضن فعاليات مهرجان الفن والشعر الصوفي في دورته الخامسة، بعد تعليقه العام الفارط بسبب انتشار جائحة كورونا في تونس. 

تقرر هذا العام، تنظيم الدورة الخامسة وسط إجراءات صحية صارمة لمنع عودة انتشار الوباء، وأكد مدير مهرجان حنين للروحانيات بنفطة، حسن الزرقوني، أن دخول قاعات العرض ومسرح الهواء الطلق مكان إقامة الحفلات والعروض، سيكون مشروطا بالاستظهار إما بشهادة التلقيح المضاد لفيروس كورونا، أو بنتيجة سلبية لتحليل تقصي الفيروس، وسيعمم هذا الإجراء على جميع الأشخاص التونسيين والأجانب الذين تفوق أعمارهم 12 عاما.

وأكد الزرقوني تخصيص 1000 مقعد فقط للمهرجان أي نصف طاقة استيعاب الفضاء ، وذلك في إطار تطبيق شروط احترام البروتوكول الصحي.

وتوقع الزرقوني زيارة 15 ألف شخص مهرجان روحانيا بنفطة، وأرجع ذلك بسبب العروض المتميزة التي تمت برمجتها. 

متعة في رحاب الإنشاد الصوفي

فنانون ومنشدون من مصر والمغرب وسوريا، بالإضافة إلى تونسيين، سيؤثثون سهرات المهرجان وأركانه.

السهرة الافتتاحية ستكون من إحياء فرقة النشيد الإسلامي السورية “الإخوة أبو شعر”، التي ستقام في مسرح الهواء الطلق بنفطة بداية من الساعة العاشرة ليلا.

المنشد الإسلامي المصري إيهاب أيوب، سيحيي حفلا ليلة 6 نوفمبر/ تشرين الثاني، أما المنشد الصوفي المغربي جواد الشاري، سيلتقي عشاق الإنشاد الصوفي في الليلة الموالية. 

وسيستمتع ضيوف المهرجان بإيقاعات “السطنبالي” و”البنقة”، في عروض أبناء نفطة على غرار الفرقة العلوية والفرقة القادرية والحفوظية.

وسيؤثث الفنان التونسي لطفي بوشناق سهرة في الإنشاد الصوفي والابتهالات، كذلك ستشارك الفنانة التونسية درصاف الحمداني في العروض ، إلى جانب  تنظيم عروض موسيقية أخرى.

وللحلقات الفكرية مكان في الدورة الخامسة لمهرجان روحانيات، وسيكون الموعد مع ثلة من شعراء التصوف من تونس ومن دول أجنبية، و ستنتظم حلقات لتفسير شعر جلال الدين الرومي وستقام محاضرة في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم. 

وستقدم الكاتبة التونسية ألفة يوسف كتابها “وجه الله” وسيناقشه الكاتبان التونسيان يوسف الصديق ورجاء فرحات.

حسن الزرقوني أكد تنظيم قرية حرفية للتعريف بتراث مدينة نفطة، ستعرض فيها جميع المنتوجات التي تميز الجهة وستكون فضاء للتسوق وتحريك العجلة الاقتصادية. 

الحجوزات بلغت 90%

أكد مدير مهرجان روحانيات بنفطة حسن الزرقوني، أن نسبة الحجوزات تجاوزت 90% في النزل ودور الضيافة بمدينة قفصة،  لحضور المهرجان في نوفمبر القادم، موضحا أنه تم احترام البروتوكول الصحي لضمان سلامة المحتفين بالمهرجان.

حسن الزرقوني#
مهرجان روحانيات بنفطة#

عناوين أخرى