ثقافة

حمدي غيث “قلب أسد” السينما المصرية الذي زاوج بين الطيبة والشر

يتزامن اليوم 7 مارس/ آذار مع الذكرى السادسة عشرة لرحيل الفنان المصري الشهير حمدي غيث الذي وافته المنية في العام 2006، بعد معاناة مع المرض في رحلة لم تستمر لأكثر من ثلاثة أسابيع، عن عمر يناهز الـ82 عاما.


والراحل الملقّب بـ”قلب الأسد” نسبة إلى دوره ريتشارد قلب الأسد في فيلم يوسف شاهين “الناصر صلاح الدين” إنتاج عام 1963، ترك سجلا حافلا من روائع الأعمال السينمائية والتلفزيونية التي يتذكّرها الجمهور العربي حتى اللحظة، منها دور “أسد قريش” أبو سفيان بن حرب في فيلم “الرسالة” لمصطفى العقاد في نسخته العربية عام 1976 ودور “الشيخ بدار في مسلسل “ذئاب الجبل” لمجدي أبو عميرة في العام 1992.


وولد محمود حمدي الحسيني غيث، الشهير بحمدي غيث في السابع من جانفي/ يناير عام 1924 في قرية كفر شلشلمون، مركز منيا القمح، بمحافظة الشرقية.
حفظ غيث، القرآن الكريم كاملا، بالإضافة إلى الكتب السماوية: الإنجيل والتوراة اللذين كان على دراية كاملة بهما. درس الراحل في البداية بكلية الحقوق، وفي الوقت ذاته التحق بمعهد التمثيل، وبعد تخرجه من معهد التمثيل بامتياز والأول في دفعته، حصل على منحة لدراسة المسرح في فرنسا طيلة أربع سنوات، ومن هنا فضل الفن على الحقوق، وعاد أستاذا بمعهد التمثيل.


قدم نحو عشرين فيلما، أهمها: “الرسالة” في دور “أبو سفيان” مع أخيه الأصغر عبد الله غيث في دور “حمزة” عم الرسول محمد، بالإضافة إلى “بنت الليل”، “صراع العشاق”، “الحكم آخر الجلسة”، “التوت والنبوت”، “المدبح” وأرض الخوف”، وفي الدراما التلفزيونية قدّم ما يزيد عن ستين مسلسلا، منها: “الفرسان” “الشهد والدموع”، “المال والبنون”، “زيزينيا”، “السيرة الهلالية” و”ذئاب الجبل”.