حكومة الوحدة الليبية: وصول 38 طائرة إغاثة من 17 دولة
tunigate post cover
عرب

حكومة الوحدة الليبية: وصول 38 طائرة إغاثة من 17 دولة

عمليّات البحث عن ناجين من الفيضانات وانتشال الجثث في المناطق المنكوبة ما تزال مستمرّة
2023-09-16 16:35

أعلنت حكومة الوحدة الوطنية الليبية في بيان، وصول 38 طائرة إغاثة من 17 دولة لمساعدة منكوبي الفيضانات، التي اجتاحت مدنا بشرقي البلاد وخلّفت آلاف القتلى والمفقودين.

وأكّدت الحكومة، في بيان، وصول طائرة إغاثة من 17 دولة و5 سُفن آخرها من إيطاليا مزوّدة بطائرة مروحيّة تصل في الساعات القادمة.
وأضافت: “نترقّب وصول سفينة تركيّة السبت إلى ميناء طبرق (شرق)”.

والجمعة، أكّد الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان أنّ بلاده ستواصل تقديم المساعدات إلى الليبيّين إثر الفيضانات، مشيرا إلى تخصيص أنقرة 3 طائرات و3 سُفن في إطار تقديم الإغاثة الإنسانيّة إلى ليبيا.

وأشار الرئيس التركي إلى أنّ سفن المساعدات ستشمل “122 مركبة، بينها 10 سيارات إسعاف، و30 مركبة إنقاذ وتدخّل، و12 شاحنة، إلى جانب 360 فردا و3 مستشفيات ميدانية، ومختلف المواد الغذائية والصحية والمأوى”.

وتُواصل وزارة الصحة -حسب البيان- تسيير جسر جوّي من العناصر الطبية والطبية المساعدة، إذ تمّ نقل عبر الجو 250 عنصرا طبيّا وطبيّا مساعدا، ليبلغ عدد العناصر الطبية في المناطق المنكوبة نحو 400 عنصر، وتوفير مستشفييْن ميدانيين لتفعيل المستشفيات المتوقّفة في المخيلي والبياضة (شرق)”.
وأوضح البيان أنّ “فرق البحث عن الرفات بهيئة البحث عن المفقودين، قامت حتى مساء الجمعة بدفن نحو 2500 جثة تمّ انتشالها من درنة، وتستمر الفرق التابعة لهيئة السلامة الوطنية في عمليات البحث عن الناجين وانتشال الجثث في المناطق المنكوبة”.

وفي 10 سبتمبر الجاري، اجتاح إعصار “دانيال” عدّة مناطق شرقي ليبيا، أبرزها مدن درنة وبنغازي والبيضاء والمرج وسوسة، مخلّفا أكثر من 6 آلاف قتيل وآلاف المفقودين.

عناوين أخرى