حكاية عشق وراء بناء تاج محل آخر في الهند
tunigate post cover
لايف ستايل

حكاية عشق وراء بناء تاج محل آخر في الهند

على خطى الإمبراطور المغولي شاه جيهان الذي بنى تاج محل أحد عجائب الدنيا السبع... رجل هندي عاشق لزوجته يبني نسخة مطابقة من تاج محل في الهند
2021-11-28 17:36

تعبيرا عن حبه الكبير لزوجته، بنى أناند براكاش تشوكسي رجل أعمال هندي، نسخة مطابقة للأصل من إحدى عجائب الدنيا السبع وجوهرة الفن الإسلامي في الهند “تاج محل”.

النسخة المطابقة للأصل لتاج محل بنيت في بورهانبور وسط الهند، وهي رمز عالمي للحب الأبدي، فمثلما بني الإمبراطور المغولي العاشق شاه جيهان الضريح المشهور تاج محل لزوجته المفضلة ممتاز محل بعد وفاتها، بنى أناند براكاش تشوكسي تاج محل آخر لزوجته التي مازالت على قيد الحياة.


زوجة رجل الأعمال الهندي تمكنت من إبداء رأيها في بناء القصر، وهو النسخة المصغرة من تاج محل ويبعد 800 كيلومتر على معلم تاج محل الأصلي الواقع في أغرا في ولاية أوتار براديش والذي بني بين العامين 1631 و1648.

تاج محل رمز الحب 

أناند براكاش تشوكسي قال “نريد أن نبعث برسالة سلام ووئام ديني”. وأضاف “هناك الكثير من الكراهية حولنا، والحب يحل كل مشاكل الحياة، وتاج محل هو رمز للحب”.

بناء هذه النسخة من تاج محل استغرق 3 سنوات من العمل، أقل بـ16 عاما من مدة بناء الضريح الأشهر في العالم، وبتكلفة فاقت 15 مليون روبية أي ما يعادل 180 ألف يورو.

وأكد تشوسكي أنه ينوي تعليق العلم الهندي في أعلى القبة الرئيسية، لافتا إلى أنه تم استخدام رخام ماكرانا لتشييد المبنى، وهي المادة نفسها التي صمم منها تاج محل. وذكر أنه سيعرض رموز الديانات الأكثر شعبية في الهند على المآذن الموجودة في الزوايا الأربع لقصره في بورهانبور.

وتوفيت ممتاز زوجة الإمبراطور المغولي شاه جيهان وهي تضع طفلها الرابع عشر، في شهر جوان/ يونيو عام 1632، بعد مرافقة زوجها الذي جاء لقمع ثورة محلية.

ودفنت ممتاز في هذه المدينة لبعض الوقت، وكان شاه جيهان يخطط لبناء تاج محل على ضفاف نهر تابتي الذي يعبر المدينة.

وتعتبر مدينة بورهانبور القديمة موطنا لبقايا القصر الذي أقام فيه أفراد العائلة الإمبراطورية. القصر يضم حماما رائعا مخصصا لممتاز  بناه الإمبراطور المغولي حتى تتمكن من الاسترخاء هناك بأسلوب أنيق. ويعد موقع تاج محل أكثر المعالم استقطابا للزوار في الهند.

الهند#
تاج محل#

عناوين أخرى