حقوقيون يطلقون حملة لإيقاف تنفيذ أحكام الإعدام في مصر
tunigate post cover
عرب

حقوقيون يطلقون حملة لإيقاف تنفيذ أحكام الإعدام في مصر

2021-08-14 12:48


” أوقفوا الإعدامات في مصر ” حملة واسعة أطلقها ناشطون حقوقيون لإيقاف تنفيذ أحكام بالإعدام في حق معارضين مصريين تعود إلى أحداث اعتصام ميداني رابعة والنهضة سنة 2013 خلال الانقلاب على نظام الرئيس المعزول محمد مرسي.

واستؤنفت الحملة، اليوم السبت 14 أوت/أغسطس، من كندا عبر تنفيذ وقفة احتجاجية أمام مبنى “سيتي هول” في مدينة ميسيساغا، تنديدا باستمرار السلطات المصرية في إصدار أحكام الإعدام تزامنا مع الذكرى الثامنة لاعتصام رابعة وميدان النهضة.

كما ستنظم الحملة ندوة صحفية، مساء السبت، ستجدد فيها دعوتها إلى التراجع عن تنفيذ الأحكام وسيشارك في الندوة حقوقيون ومثقفون على غرار الرئيس التونسي الأسبق منصف المرزوقي والناشطة اليمنية توكّل كرمان ورجل الأعمال المصري محمود وهبة.

ولن تتوقف الحملة حتى تتراجع السلطات المصرية عن قرارها وتلغي الأحكام، إذ ستعمل على تدويل القضية وتحريض الرأي العام العالمي ضد ما صدر عن المحاكم المصرية.

من جهتها، قالت منظمة العفو الدولية في بيانها، مساء الجمعة 13 أوت/أغسطس: ” إن السلطات المصرية تقاعست في محاسبة أفراد قوات الأمن على قتل ما لا يقل عن 900 شخص خلال فضهم العنيف لاعتصامي ميداني رابعة العدوية والنهضة “.

واعتبرت المنظمة أن تعاطي السلطات المصرية يدل على الأولويات المشوّهة لما يسمى بنظام العدالة في مصر، حسب ما جاء في نص البيان.

ويواجه 12 قياديًا إخوانيا أحكاما بالإعدام بعد أن صادق عليها الرئيس عبد الفتاح السيسي الشهر الماضي.

ويوافق اليوم 14 أوت/أغسطس الذكرى الثامنة لفض اعتصام ميداني رابعة العدوية والنهضة من قبل الأمن المصري بالقوة حيث قتل المئات وأصيت الآلاف.

أحكام الإعدام#
أوقفوا الإعدامات في مصر#
مصر#
ميدان النهضة#

عناوين أخرى