ثقافة

حضور قياسي للسينما الفلسطينية في مهرجان عمّان الدولي

تحضر السينما الفلسطينية بشكل لافت ضمن فعاليات النسخة الخامسة من مهرجان عمّان السينمائي الدولي-أوّل فيلم، المقرّر إقامتها من 3 إلى 11 جويلية القادم، وذلك عبر 8 أفلام تتوزّع بين الوثائقية والروائية بصنفيها الطويلة والقصيرة.

معتقلو 25 جويلية

وتتضمّن الأفلام الفلسطينية المشاركة هذا العام مواضيع متنوّعة وملهمة، تعكس جوانب مختلفة من الحياة والتجربة الفلسطينية.

ومن أبرزها فيلم “لا أرض أخرى”، للمخرجين باسل عدرا، حمدان بلال، يوفال أبراهام، وراشيل زور.

ويعرض الفيلم الوثائقي الطويل رحلة بحث عن هوية وانتماء في ظل التحديات اليومية.

كذلك يحضر فيلم “في قاعة الانتظار”، للمخرج معتصم طه، وهو فيلم قصير يعكس انتظار الأمل والتغيير في حياة الفلسطينيين.

كما يحضر الفيلم القصير “المفتاح” للمخرج راكان مياسي، وفيه يستعرض مخرجه قصة مفتاح يعود إلى بيت مهجور، ويُشارك كذلك فيلم “حقبات”، من إخراج ملاك أبوحمدة، وهو فيلم قصير يتناول مرور الزمن وتأثيره في الذاكرة الجماعية، وفق موقع القدس العربي.

ومن بين أبرز العناوين، يحضر مشروع “من المسافة صفر” للمخرج رشيد مشهراوي، وهو مجموعة أفلام قصيرة تعرض مشاهد متنوّعة من الحياة في غزة.

أما “سوكرانيا 59” لعبدالله الخطيب، ففيلم قصير يجسّد قصصا واقعية بلمسة إبداعية، إضافة إلى فيلم “باي باي طبريا” للمخرجة لينا سويلم، وهو فيلم وثائقي قصير يروي حكايات من الذاكرة الفلسطينية.

كما يشارك المخرج إبراهيم حنظل في “فيلم قصير عن الأطفال” من إخراجه يتناول بأسلوب شاعري عالم الأطفال في فلسطين.

ويضمّ مهرجان عمّان السينمائي الدولي هذا العام 53 فيلما من 28 دولة، تتنوّع بين الأفلام الروائية الطويلة والوثائقية والأفلام القصيرة، لتقدّم إلى الجمهور تجربة سينمائية فريدة. وتمثّل هذه الأفلام عروضا أولى في الأردن، حيث إنّها صدرت في عامَيْ 2023 و2024.

وتتنافس الأفلام المشاركة على جائزة “السوسنة السوداء” عبر أربع فئات تنافسية، تشمل أفضل فيلم روائي عربي طويل، أفضل فيلم وثائقي عربي طويل، أفضل فيلم قصير عربي، وجائزة الجمهور للفيلم الفائز في قسم “الأفلام غير العربية”.