تونس

حجب الأعداد بالثانوي يُمدَّد إلى الثلاثي الثاني

جدّدت الهيئة الإدارية القطاعية للتعليم الثانوي، الاثنين 23 جانفي/كانون الثاني، تمسّكها بمواصلة حجب أعداد الثلاثي الأوّل عن الإدارة، مُعلنةً قرارها سحب الإجراء نفسه على أعداد امتحانات الثلاثي الثاني، وذلك على خلفية “رفض وزارتي التربية والشباب والرياضة التفاوض الجدّي والمسؤول”.

وتتمثّل أبرز هذه المطالب في تنفيذ ما بقي عالقا من بنود اتفاق 9 فيفري/فبراير 2019 وتسوية وضعية الأساتذة النواب على قاعدة برنامج واضح وشفاف يضع حدّا لكل أشكال التشغيل الهش والترفيع في ميزانيات المؤسسات التربوية بنسبة 20%.

وحمّلت الجامعة العامة للتعليم الثانوي الحكومة ووزارتي الإشراف، المسؤولية عمّا يمكن أن يترتّب على هذه القرارات من استتباعات على مسار السنة الدراسية الحالية، مؤكّدة التمسّك بكل المطالب الواردة في لوائحها المهنية.

وكان معلّمو التعليم الابتدائي هدّدوا بمقاطعة امتحانات الثلاثي الثاني مع إمكانية التصعيد. 

وجاءت هذه القرارات في خطوة احتجاجية على عدم احترام وزارة التربية التزاماتها، والاتّفاق الممضى مع الجامعة بتاريخ 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، الذي ينصّ على ترسيم الأعوان الوقتيين في أجل أقصاه 30 نوفمبر الماضي، وفق ما صرّح به لراديو موزاييك، الكاتب العام المساعد لجامعة التعليم الأساسي إقبال العزابي.