جيمس هورنر... أسطورة الموسيقى التصويرية
tunigate post cover
ثقافة

جيمس هورنر... أسطورة الموسيقى التصويرية

يحيي عشاق الموسيقى التصويرية يوم 22 جوان/ يونيو الذكرى السابعة لرحيل الملحن الأمريكي جيمس هورنر صاحب روائع الموسيقى التصويرية لأفلام "تايتانيك" و"قلب شجاع" و"جومانجي"
2022-06-22 17:47

في مثل هذا اليوم 22 جوان/ يونيو من العام 2015 توفّي الملحن الأمريكي جيمس هورنر، المتخصّص في موسيقى الأفلام، وأبرزها “تايتانيك” و”أفاتار” للمخرج جيمز كاميرون.

ولد هورنر يوم 14 أوت/ أغسطس من العام 1953، في لوس أنجلس. بدأ العزف على البيانو في سن الخامسة بالعاصمة البريطانية لندن، قبل أن يُتم دراساته العليا في جامعة كاليفورنيا.

اقتحم عالم موسيقى الأفلام ليُبدع تترات (شارات) بداية ونهاية الأفلام العالمية مثل “تايتانيك” و”أفاتار” و”قلب شجاع” و”عقل جميل” و”قناع زورو” و”العدو على الأبواب” و”جومانجي” وغيرها.

اختصّ جيمس عن أبناء جيله بمزجه بين الموسيقى السمفونية الكلاسيكية والموسيقى الإلكترونية والموسيقى الإيرلندية التقليدية.

حصل خلال مسيرته على جائزتي أوسكار وجائزتي غولدن غلوب، بالإضافة إلى 12 جائزة غرامي.

توفي جيمس هورنز في الثاني والعشرين من جوان/ يونيو 2015 عن عمر يناهز 61 عاما، في حادث تحطم طائرة في حديقة لوس بادريس الوطنية بشمال لوس أنجلس، إذ نشب حريق هائل إثر السقوط، وقالت سلطات المطافئ المحلية حينها إن الطائرة تحطّمت وأنه لا يوجد ناجين.

رحيل أشبه برحيل “جاك” في فيلم “تايتانيك” الشهير الذي وضع له ألحانه هورنز، مع فارق بسيط، هو أن جاك مات في عرض البحر بعد أن تحطّمت الباخرة العملاقة، في حين رحل جيمس محترقا بعد أن تحطمت الطائرة التي كان يركبها.

عناوين أخرى