عالم

جو بايدن: أمريكا جاهزة لقيادة العالم

أعلن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، الثلاثاء 23 نوفمبر، أن الولايات المتحدة “جاهزة لقيادة العالم، وأنه سيقدم فريقًا لإدارته الجديدة “يحافظ على أمن وسلامة الولايات المتحدة وشعبها، وسيمثل إدارة مستعدة لمواجهة خصومها دون رفض حلفائها”.

وجاء تصريح جو بايدن عقب التصريح رسميًا بفوزه، بعد إعلان التصديق على نتائج الانتخابات في ولايتي بنسلفانيا ونيفادا.

 وصرح الحاكم الديمقراطي لولاية بنسلفانيا توم وولف التي تحوز 20 صوتًا بالمجمع الانتخابي عبر تويتر، أن هيئة الانتخابات في الولاية صدقت الثلاثاء على نتائج الانتخابات، مضيفًا “وفقا لما يقتضيه القانون الفدرالي، فقد وقعتُ على شهادة التصديق، لصالح جو بايدن وكامالا هاريس”.

ومنيت إجراءات الطعن من جانب حملة ترامب في الولاية بالفشل، بعد الرفض القضائي للطلبات التي تقدمت بها.

وفي ذات السياق، صدقت المحكمة العليا في ولاية نيفادا على فوز بايدن في الولاية، لينضاف ذلك إلى ولاية أريزونا التي اعترف حاكمها الجمهوري بفوز بايدن.

الإدارة الجديدة

وخلال ندوة صحفية أعقبت تثبيت فوزه الرسمي والقانوني، قدّم بايدن رسميًا الشخصيات التي رشحها لشغل مناصب السياسة الخارجية والأمن القومي في إدارته المقبلة، وقال “أقدم فريقا يحافظ على أمن وسلامة بلدنا وشعبنا”.

وتشمل قائمة المرشحين للإدارة الجديدة أنتوني بلينكن وزيرًا للخارجية، وأليخاندرو مايوركاس وزيرًا للأمن الداخلي، وليندا توماس غرينفيلد سفيرة لدى الأمم المتحدة، وجيك سوليفان مستشارًا للأمن القومي، وجون كيري مبعوثًا رئاسيًا خاصًا لشؤون المناخ.

كما أعلن بايدن عن ترشيح أفريل هينس لمنصب مدير للمخابرات الوطنية، في سابقة هي الأولى التي تعين فيها امرأة على رأس ارفع هيئة استخبارتية.

إجراءات نقل السلطة

وكانت إدارة الخدمات الفدرالية العامة، قد أعلنت بدء إجراءات نقل السلطة رسميًا إلى بايدن.

وصرحت رئيسة إدارة الخدمات العامة إميلي ميرفي، أن البدء في الانتقال الرئاسي إلى جو بايدن كان قرارها وحدها، نافية تعرضها لأي ضغوط بشأن القرار وتوقيته، وذلك في رد على ترامب التي زعم أنه أسدى تعليمات لميرفي ببدئ البرتوكولات الأولية لنقل السلطة، والتي تشمل تقديم إحاطة يومية للرئيس المنتخب على المستوى الأمني والعسكري والصحي، إلى جانب معطيات عن نشاطات الكونغرس.

.