جوهر بن مبارك: قيس سعيّد يخرق الدستور بشكل جسيم ومتواصل ومتكرر
tunigate post cover
تونس

جوهر بن مبارك: قيس سعيّد يخرق الدستور بشكل جسيم ومتواصل ومتكرر

2021-09-21 16:27

قال أستاذ القانون الدستوري جوهر بن مبارك في تصريح خاص لموقع بوابة تونس إن رئيس الجمهورية قيس سعيّد في حالة خرق جسيم متواصل ومتكرر للدستور، مبيّنا أنه لا يمكن تمرير مشروع قانون المجلة الانتخابية إلا عن طريق تمريره في البرلمان للمصادقة عليه، وهو أمر مستحيل، لأن البرلمان مجمّد حاليا.

وكانت بوابة تونس قد حاورت بن مبارك بعد ساعات من خطاب قيس سعيد بشأن ما يعنيه قول الرئيس عن الإجراءات التكميلية التي تحدث عنها في خطابه.

وأكد بن مبارك أن رئيس الجمهورية سيقوم بمبادرة تشريعية، وهذه المبادرة ستعرض بالضرورة على البرلمان للمصادقة عليها، رغم أن نشاط البرلمان مجمّد منذ 25 جويلية/يوليو.

ولفت محدثنا إلى أنه لا يمكن إصدار مرسوم بشأن مشروع القانون الانتخابي، لأن الدستور يُخرج القانون الانتخابي من مجال المراسيم.

واستغرب بن مبارك من حديث الرئيس سعيّد عن الأحكام الانتقائية لتسيير السلطات، إذ إن الموضوع الأساسي للدستور هو تسيير السلطات، حسب تعبيره.

وشدّد على أن في ذهن رئيس الجمهورية خلطا واضحا للمفاهيم الدستورية والقانونية والسياسية، محذرا من أنه يجرّ البلاد إلى حالة من الفوضى الفكرية والقانونية والسياسية، على حدّ قوله.

الاستفتاء غير ممكن

وبشأن تنظيم استفتاء لتغيير النظام السياسي، قال محدثنا إنه ليس من الممكن حسب فصول الدستور تنظيم استفتاء، لأن الاستفتاء يقتضي مصادقة المجلس النيابي على مشروع قانون تغيير النظام السياسي، وتمريره إلى رئيس الجمهورية للمصادقة عليه أو رده أو عرضه على المحكمة الدستورية أو هيئة مراقبة دستورية القوانين ثم عرضه على الاستفتاء، مشدّدا على أن قيس سعيّد يواصل الحكم بقواعد الاعتباط، حسب وصفه.

وكان رئيس الجمهورية قيس سعيّد قد أعلن أمس الإثنين 20 سبتمبر/أيلول 2021، عن مواصلة العمل بالتدابير الاستثنائية التي تحدث عنها يوم 25 جويلية/يوليو الماضي، ووضع أحكام انتقالية وتعديل مشروع القانون الانتخابي.

تونس#
قيس سعيد#

عناوين أخرى