تونس

جون أفريك تكشف هوية مخاطب عكاشة في التسريبات الصوتية

كشفت مجلة جون أفريك الناطقة بالفرنسية Jeune Afrique، في مقال نشر الإثنين 13 جوان/ يونيو 2022، عن هوية الشخص الذي  سرّب تسجيلات صوتية منسوبة إلى مديرة  ديوان الرئيس قيس سعيد سابقا، نادية عكاشة. وأشارت إلى أن صاحب التسريبات الصوتية هو الخبير في القانون الدولي عاطف الحمزاوي.

واعترف الحمزاوي في تصريح خاص بالمجلة، أن نادية عكاشة دأبت على تسجيل كل المكالمات التي تجريها والتي ترد عليها عادة. وقد اتصلت به للاستفسار بشأن طريقة  حصول عائلتها على إقامة دائمة في فرنسا.

ونشر الحمزاوي تدوينة على فيسبوك بتاريخ 4 ماي/ مايو 2022، قال فيها: “أعلن أنا عاطف الحمزاوي موظف بالسفارة الأمريكية بباريس عن تقديم شكوى للقضاء الفرنسي ضد رئيسة الديوان الرئاسي السابقة نادية عكاشة وضد المشرفين على صفحة Hasdrubal News.

وتابع أنه وضع نفسه على ذمة النيابة العامة في تونس وتقديم قضية لدى القضاء التونسي.

تحقيق
وكان القضاء التونسي قد فتح تحقيقا في مجموعة من التسريبات الصوتية المنسوبة إلى نادية عكاشة. وقررت النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بتونس، تكليف الوحدة الوطنية للبحث في جرائم الإرهاب والجريمة الماسة بسلامة التراب الوطني، بالتحقيق في محتوى التسجيلات الصوتية المنسوبة إلى مديرة الديوان الرئاسي سابقا نادية عكاشة.

السفير الأمريكي
وفي شهر أفريل/ أبريل الماضي، تتالت التسريبات الصوتية المنسوبة إلى رئيسة الديوان الرئاسي المستقيلة نادية عكاشة، ونشرت صفحات على فيسبوك تسريبا صوتيا يزعم أنه يوثق لقاء قيس سعيد بالسفير الأمريكي السابق دونالد بلوم.

نادية عكاشة سخرت من قيس سعيد حينذاك وقالت إنه “ندد بالتدخل الأمريكي في الشأن التونسي” وكشفت أن “قيس سعيد أفاد بلوم بأن تونس إدارة لا دخل لها بالكونغرس”.

وفي تسريب صوتي آخر نسب إليها، كشفت عكاشة عن مرض الرئيس قيس سعيد، قائلة إنه “مريض وغير معترف بمرضه ولا يتابعه ولا  يتلقى العناية اللازمة”. وأضافت بسخرية: “نهايته ستكون سيئة جدا”.

تكذيب

ونشرت عكاشة إثر ذلك، تدوينة على فيسبوك، تتبرأ فيها من التسريبات الصوتية المنسوبة إليها.

وكان الرئيس قيس سعيد قد أصدر مرسوما رئاسيا بالجريدة الرسمية يقيل بموجبه عكاشة، وبررت نادية عكاشة حينذاك في تدوينة لها عبر صفحتها على فيسبوك خروجها من القصر بوجود “اختلافات جوهرية نع الرئيس، في وجهات النظر المتعلقة بالمصلحة الفضلى للوطن”.