جواز سفر أمريكي خاص بمثليي الجنس
tunigate post cover
لايف ستايل

جواز سفر أمريكي خاص بمثليي الجنس

الخارجية الأمريكية تكشف عن أول جواز سفر أمريكي صادر بختم X لمثليي الجنس وثنائيي الجنس
2021-10-27 19:22

قالت الولايات المتحدة الأربعاء 27 أكتوبر/تشرين الأول، إنها تعتزم إصدار جواز سفرها الأول بعلامة تصنيف جنس X، وهي علامة تعترف بحقوق الأشخاص الذين لا يُعرفون بأنهم ذكر أو أنثى،  وثنائيي الجنس.

من جانبها وصفت المبعوثة الدبلوماسية الخاصة لحقوق مجتمع الميم، جيسيكا ستيرين، هذه الخطوة بأنها تاريخية واحتفالية، وقالت إن الوثائق الحكومية ستتماشى مع الواقع المعاش.

كما قالت ستيرن، إن الإنسان عندما يحصل على وثائق تعكس هويته الحقيقية، فإنه سيعيش بكرامة واحترام.

ورفض مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية الإفصاح عما إذا كان الأمر يتعلق بدانا زيزيم المقيمة في كولوادور، وهي ثنائية الجنس خاضت معركة قانونية مع الإدارة الأمريكية عام 2015.

وقالت زيزيم، إن الوزارة لا تناقش عادة طلبات جوازات السفر الفردية، بسبب مخاوف تتعلق بالخصوصية.

وجرى رفض جواز سفر زيزيم، لفشلها في إثبات جنسها في طلبها، وفقا لوثائق المحكمة، وكتبت في الخانتين المخصصتين لتحديد الجنس  عبارة “ثنائي الجنس”، كما تم رفض طلب كتابة علامة X لمثليي الجنس في خانة منفصلة.

وحسب تقرير وكالة أسوشييتد برس، فإن زيزم ولدت بخصائص جسدية غامضة، لكنها عاشت كصبي وخضعت لعدة عمليات جراحية فشلت في جعلها تبدو كذكر بالكامل.

من جانبها أعلنت وزارة الخارجية في جوان/حزيران، أنها تتجه نحو إضافة علامة جنس ثالث للأشخاص ثنائيي الجنس، ومزدوجي الجنس وغير المطابقين للجنس، لكنها قالت إن الأمر سيستغرق بعض الوقت لأنه يتطلب تحديثات مكثفة للأنظمة الإلكترونية الخاصة.

وقال مسؤول في الدائرة إن طلب جواز السفر وتحديث النظام بخيار التعيين X ما يزال بحاجة إلى موافقة مكتب الإدارة والميزانية، وهو المكلف بالموافقة على جميع النماذج الحكومية قبل إصدارها.

ولم يعد المكتب يطلب منهم تقديم شهادة طبية إذا كان جنسهم لا يتطابق مع وثائق الهوية الأخرى الخاصة بهم.

وانضمت الولايات المتحدة إلى عديد البلدان بما في ذلك أستراليا ونيوزيلندا ونبيال وكندا، في السماح لمواطنيها بتحديد جنس غير الذكر أو الأنثى على جوازات السفر.

من جانبها قالت ستيرن إن مكتبها يعتزم التحدث عن تجربة الولايات المتحدة مع التغيير في تفاعلاتها حول العالم وتأمل أن يساعد ذلك في إلهام الحكومات الأخرى لتقديم الخيار.

وأضافت “نعتبر ذلك خطوة إيجابية لضمان حقوق الأشخاص المتحولين جنسيا وثنائيي الجنس في كل مكان.

أمريكا#
جواز سفر#

عناوين أخرى