ثقافة لايف ستايل

جسر باريسي يُخلّد اسم جان بول بلموندو.. إليك التفاصيل

سيُطلق على جسر بير هاكان (بئر حكيم) المعروف بأعمدته المعدنية وإطلالته على برج إيفل، في بداية أفريل القادم اسم “منتزه جان بول بلموندو” تكريما للممثل الذي توفي عام 2021، حسب قرار أصدره مجلس مدينة باريس، أخيرا.

وكان بلموندو صوّر مشهدا شهيرا على هذا الجسر من فيلم “خوف على المدينة” للمخرج هنري فيرنوي عام 1975 الذي أدّى فيه شخصية “المفوض لوتيلييه”.

وفي هذا المشهد، يُلاحق النجم المعروف بأدواره في أشهر أفلام السينما الفرنسية في القرن العشرين، سفاحا ينشط في العاصمة، ويتنقّل على سطح قطار أنفاق على الخط رقم 6 الذي يعبر نهر السين مرورا بهذا الجسر.

والمشهد، حينها، “تسبّب في إصابته الوحيدة خلال مسيرته”، وفق النائبة مود غاتيل التي اقترح حزبها “الحركة الديمقراطية” القيام بتكريم من هذا النوع بعد أسابيع قليلة من وفاة الممثل.

واختير الموقع “مع عائلة” بلموندو، وفق ما أعلنت المسؤولة عن شؤون الذاكرة في مجلس مدينة باريس لورانس باتريس، التي قالت إن هذه الخطوة ستُظهر للسائحين الذين يتردّدون على الجسر “اسم هذا الممثل العظيم المعروف جيدا في الخارج”، وفق غاتيل.

وقالت إن إزاحة الستار عن الاسم الجديد للجسر ستُقام قُبيل عيد ميلاده التسعين. وكان الممثل الذي شارك في أكثر من ثمانين عملا ليبلغ عامه التسعين في التاسع من أفريل القادم.

ومن خلال هذه الخطوة، خرق مجلس باريس مرة أخرى العادة التي تنصّ على عدم جواز إطلاق اسم شخصية على طريق عام في العاصمة قبل مرور خمس سنوات على الوفاة.

وحصل ذلك في وقت سابق هذا الأسبوع من خلال إعادة تسمية رصيف السين الواقع أمام متحف أورسيه باسم رئيس الجمهورية الأسبق فاليري جيسكار ديستان، وتسمية ملعب في الدائرة 13 في باريس باسم بيليه أسطورة كرة القدم البرازيلي الذي تُوفّي في ديسمبر الماضي.