جزار البوسنة ملاديتش سينهي بقية عمره في السجن
tunigate post cover
سياسة

جزار البوسنة ملاديتش سينهي بقية عمره في السجن

2021-06-08 17:57


أصدرت محكمة الجنايات الدولية بلاهاي الثلاثاء 8 جوان يونيو حكمها برفض الاستئناف المقدم من الجنرال الصربي السابق راتكو ملاديتش وتثبيت الحكم بسجنه مدى الحياة، بعد إدانته في مذبحة سربرنيتسا في البوسنة التي وقعت العام 1995.

وأدين ميلاديتش المعروف بلقب “سفاح البوسنة” سنة 2017 من المحكمة الجنائية الدولية بالسجن مدى الحياة عن دوره المباشر في تنفيذ المجزرة العرقية الأسوأ في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية والتي تسببت في مقتل 8 آلاف بوسني مسلم في منطقة يفترض أنها كانت تحت حماية قوات الأمم المتحدة.

وخلال جلسات الاستئناف، دفع محامو ملاديتش بعدم مسؤوليته أو إعطائه الأوامر بتنفيذ المجزرة بحجة أنه كان موجودا بعيدا عن منطقة سربرينيتشا.

وقال محامي ملاديتش خلال مرافعته “السيد ملاديتش ليس شريرا، لقد كان شخصًا يحاول دائمًا مساعدة الأمم المتحدة في القيام بالمهمة التي لا تستطيع القيام بها في سربرنيتسا على المستوى الإنساني”.

الجنرال الصربي الأسبق هاجم هيئة المحكمة والمدعي العام خلال جلسات الاستئناف، مصرا على أنه ليس مسؤولا عن أي انتهاك للمناطق التي تقطنها أغلبية مسلمة.

من جانبها اعتبرت هيئة المحكمة الجنائية الدولية في قرارها “أن ملاديتش كان مسؤولا عن مذبحة “سربرنيتسا”، واستخدم القوات التي كانت تحت إمرته لإعدام آلاف الرجال والفتيان”

وحظيت جلسة النطق بحكم الاستئناف بمتابعة واسعة في كامل أنحاء البوسنة والهرسك، ونصبت شاشات عرض عملاقة بالقاعات بالعاصمة سراييفو، كما قامت رابطة أمهات سربرنيتسا بتأمين نقل مباشر للمحاكمة في نفس المكان الذي وقعت فيه المذبحة عبر شاشة كبرى.

وبإصدار القرار النهائي ضد ملاديتش، يغلق ملف ملاحقة المسؤولين من القادة الصرب عن الإبادة الجماعية في البوسنة خلال حرب البلقان التي استمرت من 1992 الى 1995.

البوسنة#
راتكو ملاديتش#
مجزرة سربرنيتشا#
محكمة الجنايات الدولية#

عناوين أخرى