جدل في تونس بسبب عقوبة قاسية: 30 سنة سجنا بتهمة تعاطي الزطلة (القنب الهندي)
tunigate post cover
تونس

جدل في تونس بسبب عقوبة قاسية: 30 سنة سجنا بتهمة تعاطي الزطلة (القنب الهندي)

2021-01-29 18:10


أكد الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بالكاف فوزي الداودي، الجمعة 29 جانفي في تصريح لبوابة تونس، أن الدائرة الجنائية بالمحكمة أصدرت، الأربعاء 20 جانفي، أحكامًا تتراوح بين 20 و30 سنة سجنا ضد 4 شبّان بسبب تعاطي مادة القنّب الهندي المخدرة (الزطلة في اللهجة التونسية).

وأوضح الداودي أن الأحكام لا تتعلّق بمجرّد استهلاك مادة مخدّرة، وإنما باستغلال ملعب رياضي لمسك وتعاطي المخدرات.

وحسب مصدرنا فإن عقوبة استهلاك المخدرات داخل منشأة رياضية أو مؤسسة سجنية أو صحية أو أي منشأة عمومية تختلف عن تعاطيها في الفضاء الخارجي وحدّدها قانون المخدرات بـ 20 سنة تُضاف إليها 5 سنوات من أجل مسك مادة مخدرة و5 سنوات من أجل الاستهلاك.

وشدّد مصدرنا على أن المحكمة ملزمة بتطبيق القانون وهو صارم وواضح في هذا الموضوع، مؤكّدًا ضمان حقوق المحكومين في الاستئناف.

كما أفادنا فوزي الداودي بأن القضية تعود إلى سنة ونصف عندما ألقت الوحدات الأمنية القبض على مجموعة من الشبّان يتعاطون المخدرات داخل حجرات ملابس أحد الملاعب الرياضية وسط مدينة الكاف.

وأضاف الداودي أن الملعب غير مستغل لكنه لا يزال يحمل صيغة منشأة رياضية وأن حارس الملعب حوّل حجرات الملابس إلى وكر تعاطي مخدرات وهو من بين المُدانين في القضية.

وحسب مصادرنا الخاصة فإن ملعب نور الدين الجيلاني يقع بالقرب من حي شعبي بمدينة الكاف وأن السلطة البلدية أهملته إلى أن أصبح وكرا للدعارة والمخدرات.
أحكام مبالغ بها

 وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي الجمعة 29 جانفي/يناير في تونس تعليقات تستنكر الأحكام القاسية بحق من تعاطى الزطلة، واعتبر بعض المغردين من بينهم محامون أن الحكم مبالغ فيه نظير تهمة تدخين حشيش. مقارنين بين أحكام سابقة في قضايا الاعتداء على قصر وقضايا إرهاب واغتصاب.

عناوين أخرى