جدري القرود وفرضيات الحجر الصحي
tunigate post cover
لايف ستايل

جدري القرود وفرضيات الحجر الصحي

الدكتور زكرياء بوقيرة يدعو إلى تطبيق أربعينية ابن سينا وغلق الحدود التونسية بسبب جدري القرود
2022-05-24 15:47

لم يتعاف العالم بعد من مخلفات فيروس كورونا الذي اجتاح كل الدول طيلة عامين، وكبدها خسائر اقتصادية ضخمة وحصد أرواحا كثيرة، حتى ظهر فيروس آخر ليثير مخاوف الناس.


“جدري القرود”، فيروس يحير العلماء بانتشاره في عدة دول أوروبية، رغم أن موطنه الأصلي في وسط إفريقيا وغربها.  أكثر من 160 إصابة مؤكدة في العالم بتاريخ الثلاثاء 24 ماي/مايو. 


تونس ليست بمنأى عن انتشار هذا المرض، خاصة أن دولا قريبة منها على غرار إيطاليا وفرنسا سجلت إصابات به، فيما لم تتحقق المغرب بعد من 3 حالات رصدتها أمس الإثنين واشتبهت في إصابتها بجدري القرود. 

دعوات لغلق الحدودوتتالت الدعوات إلى إغلاق الحدود التونسية لمنع انتشار هذا الفيروس في البلاد. ومن بين الأصوات الدكتور في التخدير والإنعاش زكرياء بوقيرة، الذي يتولى منذ ظهور أولى الإصابات بجدري القرود توعية المواطنين بمخاطر هذا المرض وضرورة أخذ كل الاحتياطات الصحية لمنع انتشاره. 


ودعا بوقيرة الثلاثاء 24 ماي/ مايو 2022، إلى فرض الحجر الصحي الشامل وغلق الحدود التونسية وتطبيق أربعينية ابن سيناء، كما طالب بضرورة إخضاع كل الوافدين إلى تونس لحجر صحي مدته 40 يوما. هل هناك خطر؟يحذر بوقيرة من خطورة انتشار عدوى هذا المرض، قائلا إنه يمكن أن ينتقل من مريض إلى شخص آخر عبر اللمس أو التنفس أو ممارسة الجنس. 


ورغم عدم إعلان تونس وجود أي إصابة بجدري القرود على أراضيها، إلا أن الدكتور يرجح وجود إصابات بجدري القرود في تونس، موضحا أن فترة احتضان المرض لا تقل عن 21 يوما. وأشار إلى أنه يمكن أن يكون قاتلا أكثر بـ 20 مرة من وباء كورونا. 

ماذا عن الحجر الصحي؟ 

في المقابل، المختص في علم الفيروسات الدكتور محجوب العوني قال في تصريح خاص ببوابة تونس، إن مرض جدري القرود وفرضية انتشاره في تونس، لا يستدعيان فرض حجر صحي شامل. 


وتابع قائلا: إن هذا الفيروس ليس وبائيا ولا يكتسي خطورة على صحة الإنسان بقدر وباء كورونا، والتعامل معه لا يستدعي أكثر من مراقبة المصابين والأشخاص الذين تواصلوا معهم وعزلهم. 


وأضاف أن الشخص الذي تثبت إصابته بفيروس جدري القرود يتعافى بصفة تلقائية بمرور 4 أسابيع على أقصى تقدير. وذكر أنه لا يحتاج مصلا أو لقاحا خاصا للتعافي منه، مشيرا إلى أن هناك لقاحا خاصا بمرض الجدري لكن توقف استعماله منذ الثمانينات بعد اختفاء المرض.  


ماهي أربعينية ابن سينا؟ 

الدكتور زكريا بوقيرة دعا إلى تطبيق أربعينية ابن سينا، لتطويق انتشار فيروس جدري القرود، فما المقصود بها؟ 


توصل العالم الطبيب أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا المعروف بـ “ابن سينا” (980 _ 1037) إلى طريقة تمنع انتشار الأمراض الفيروسية، وذلك عن طريق عزلهم مدة 40 يوما، ومنها تم إطلاق “الأربعينية quarantaine” التي تعني الحجر الصحي.  


وأعطى ابن سينا بعض التعليمات أهمها التخلص من الخوف والحد من التجمعات البشرية وغلق الأسواق والجوامع، إضافة إلى تعقيم النقود بالخل.

تونس#
جدري القرود#
زكرياء بوقيرة#
محجوب العوني#

عناوين أخرى