جبهة الخلاص: سعيّد اغتصب السّلطة وموعدنا 10 ديسمبر
tunigate post cover
تونس

جبهة الخلاص: سعيّد اغتصب السّلطة وموعدنا 10 ديسمبر

مؤيدة موقف اتحاد الشغل... جبهة الخلاص المعارضة تدعو إلى حكومة إنقاذ تمثل التونسيين
2022-12-04 12:31

دعا رئيس جبهة الخلاص الوطني أحمد نجيب الشابي، الأحد 4 ديسمبر/كانون الأول، إلى ضرورة تشكيل حكومة إنقاذ وطني تمثّل كل التونسيين، معلنا عن تحرّك مرتقب للمعارضة.

وقال الشابي -على هامش اجتماع شعبي بمدينة الكاف (شمال)- إنّ الانتخابات التشريعية المقرّرة في 17 ديسمبر لا تستجيب لطموح  الشعب التونسي وتطلّعاته، مضيفا أنّ أجندة الرئيس قيس سعيّد هي اغتصاب السّلطة.

واتّهم الشابي الرئيس قيس سعيّد بالتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، من خلال الإمضاء على بروتوكول الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية في المتوسّط، يتمتّع الكيان بالعضوية فيها.

وكشف رئيس جبهة الخلاص الوطني المكوّنة من أحزاب ومكوّنات مدنية، أنّها ستقود يوم 10 ديسمبر/كانون أول الجاري مظاهرة بالعاصمة تُطالب برحيل الرئيس قيس سعيّد، مضيفا أنّ المعارضة ستتوحّد تحت شعار واحد وهو “ارحل”.

وفي كلمته أمام مناصرين للمعارضة، أعلن الشابي عن تأييد جبهة الخلاص موقف الاتّحاد التونسي للشغل الرافض المسار السياسي الحالي بقيادة قيس سعيّد.

وأمس السبت، قال الأمين العام لاتّحاد الشغل نور الدين الطبوبي، إنّ المنظّمة لم تعد تقبل بالمسار السياسي الحالي بسبب التفرّد بالحكم والغموض والخوف على مستقبل الديمقراطية، معلنا مقاطعته مسار 25 جويلية/يوليو الذي دعمه العام الماضي حين أعلن الرئيس قيس سعيّد حلّ البرلمان.

وأكّد الشابي أنّ الحل في تونس يكمن في تشكيل حكومة إنقاذ ووضع برنامج إصلاحات دستورية: اقتصادية وسياسية واجتماعية تحظى بتوافق جميع المكوّنات التي تُمثّل الشعب دون إقصاء أو تهميش.

من جهتها، قالت عضو جبهة الخلاص الوطني سميرة الشواشي، إنّ “الانقلاب فشل في إقناع الداخل والخارج بشرعية مؤسساته”، فيما أوضح عبد اللطيف المكي أن الرئيس سعيّد “يريد السيطرة على مؤسسات الدولة ليُنصّب نفسه دكتاتورا”.

وتابع عضو جبهة الخلاص الوطني: “جيشنا وأمننا وقضاؤنا وشعبنا… الجميع لن يرضخ للاستبداد”.

وكانت 5 أحزاب وهي؛ العمال، الجمهوري، التيار الديمقراطي، التكتل والقطب، دعت أمس التونسيين إلى مقاطعة الانتخابات التشريعية المقرّرة في 17 ديسمبر/كانون الأول الجاري، في مؤشّر جديد على عزوف مرتقب عن الاستحقاق التشريعي.

المعارضة#
تونس#
جبهة الخلاص الوطني#
قيس سعيد#

عناوين أخرى