جامعة كامبريدج تلغي صفقة مع الإمارات بقيمة 550 مليون دولار بسبب بيغاسوس
tunigate post cover
عالم

جامعة كامبريدج تلغي صفقة مع الإمارات بقيمة 550 مليون دولار بسبب بيغاسوس

بعد الكشف عن تورطها في استخدام برنامج التجسس الإسرائيلي "بيغاسوس" ضد آلاف الناشطين والصحفيين ... جامعة كامبريدج تلغي صفقة شراكة مع الإمارات بقيمة 550 مليون دولار
2021-10-15 19:29


أعلن مسؤولون في جامعة “كامبريدج” البريطانية عن وقف محادثات بشأن صفقة مع الإمارات تقدر قيمتها بحوالي 550 مليون دولار ما يعادل 400 مليون جنيه إسترليني، بسبب مزاعم حول استخدام أبوظبي لبرنامج التجسس الإسرائيلي “بيغاسوس” المثير للجدل، بحسب ما نشرته جريدة “الغارديان”.

وقال ستيفن توب، نائب رئيس جامعة “كامبريدج” المنتهية ولايته، في مقابلة مع الصحيفة البريطانية، “لا توجد أي اجتماعات أو محادثات مع دولة الإمارات الآن بعد الكشف عن ارتباطها ببرنامج التجسس بيغاسوس”.

وأضاف نائب رئيس جامعة “كامبريدج” أن “الشكوك التي تحوم حول بيغاسوس تسببت في اتخاذ قرار بعدم متابعة هذا النوع من التعاون مع دولة الإمارات في الوقت الحاضر”.

وجاء الكشف عن تورط أبوظبي في استخدام برنامج التجسس الإسرائيلي “بيغاسوس” لاختراق هواتف آلاف الأشخاص وبياناتهم من الصحفيين والناشطين في شهر يوليو/تموز الماضي، بعد فترة وجيزة من إعلان مشروع الشراكة بين جامعة “كامبريدج” والإمارات.

وكان من المفترض أن يشمل مشروع الشراكة بين كامبريدج والإمارات إنشاء معهد للابتكار المشترك ووضع خطة لتحسين وإصلاح النظام التعليمي في الدولة الخليجية، وكذلك العمل بشأن تغير المناخ وانتقال الطاقة.

وبحسب صحيفة الغارديان فقد تسبب الإعلان عن التعاون المحتمل، مع الوثائق والتي توضح “العلامة التجارية المشتركة بين الإمارات العربية المتحدة وجامعة كامبريدج”، غضبًا في داخل المملكة المتحدة من إقامة الجامعة البريطانية العريقة علاقات مالية مع “نظام متهم بانتهاك حقوق الإنسان، ومعاداته لحقوق المرأة” بحسب ما نقلته الصحيفة

الإمارات#
جامعة كامبريدج#
صحيفة الغارديان#
مشروع شراكة#

عناوين أخرى