جابر بوعطوش رئيس جامعة وكالات الأسفار: السياحة الداخلية أنقذت الموسم
tunigate post cover
اقتصاد

جابر بوعطوش رئيس جامعة وكالات الأسفار: السياحة الداخلية أنقذت الموسم

2021-09-04 16:46

أكد جابر بوعطوش رئيس الجامعة التونسية لوكالات الأسفار في تصريح لبوابة تونس السبت 4 سبتمبر/أيلول، أن السياحة الداخلية أنقذت نشاط القطاع خلال شهر أوت/أغسطس الماضي بفضل الإقبال الكبير والهام من العائلات والسياح التونسيين، حيث بلغت نسبة الامتلاء بالفنادق نسبة 100 ٪ من جملة الطاقة الاستيعابية المحددة من جانب وزارتي السياحة والصحة، والتي وقع تحديدها بنصف عدد الغرف لاعتبارات وقائية تتعلق بفيروس كورونا.

وأوضح بوعطوش أن أغلب المنشئات الفندقية التي أعادت فتح أبوابها واستئناف نشاطها خلال شهر أوت/أغسطس، والتي تقدر نسبتها بحوالي 80 ٪ من العدد الاجمالي للفنادق، عرفت اقبالا كبيرا وسجلت معدل حجوزات وإشغال للغرف في المستويات القصوى المسموح بها وهي 50 ٪، مبينا أن النزلاء التونسيين مثلوا قرابة 98 ٪ من حجم الاقبال.

وبخصوص تقييمه للموسم الصيفي الحالي، اعتبر رئيس الجامعة التونسية لوكالات الأسفار أنه “لا يمكن الحديث عن موسم سياحي خلال هذه السنة لضعف اقبال السياحة الأجنبية هذه السنة وخاصة خلال شهر جويلية/يوليو”، مع انتشار الموجة الرابعة للجائحة التي شهدتها البلاد.

وأقر جابر بوعطوش أن المساهمة الهامة للساحة الداخلية والتي لا تقل عن 28 ٪ من حجم الحجوزات في المواسم العادية، تقتضي مزيد دعمها عبر اعتماد جملة من الإجراءات والتشريعات، وتمتيع السائح التونسي بمعاملة تفاضلية على صعيد الامتيازات والأسعار والعروض، مشيرا في هذا الخصوص إلى ضرورة إحداث إدارة تعنى بالسياحة الداخلية على مستوى الوزارة.

وبخصوص ارتفاع تكلفة الاقامات والخدمات خلال الموسمين الماضيين برغم ضعف السياحة الخارجية، كشف بوعطوش أن الزيادة المسجلة في الأسعار ناجمة عن تضاعف تكلفة التشغيل بالنسبة إلى الفنادق، وتخفيض نسب الاستيعاب إلى النصف، ما يتسبب في تخفيض المداخيل في ظل تراكم الخسائر والعجز منذ الموسم الماضي.   

الجامعة التونسية لوكالات الأسفار#
السياحة الداخلية#
الموسم الصيفي#
جابر بوعطوش#

عناوين أخرى