ثقافة

جائزة غونكور الأدبية الفرنسية للسنغالي محمد مبوغار سار

فاز الكاتب السنغالي محمد مبوغار سار، الأربعاء 3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، بجائزة “غونكور”، أرفع جائزة أدبية فرنسية، عن روايته الثالثة “ذاكرة البشر الأكثر سرّية”.

وتحصل سار البالغ من العمر 31 عاما، على جائزة غونكور عن جدارة، وحاز على 6 أصوات دون الحاجة إلى المرور إلى دور ثان من التصويت، مثلما هو معمول به في مداولات “غونكور”.

واختارت لجنة تضم 10 صحفيين أدبيين، الروائي السينغالي للفوز بالجائزة من بين 4 مرشحين في القائمة النهائية، التي ضمت كلا من سورج شالوندون، وكريستين أنغو ولويس فيليب دالومبير.

وانتقل محمد مبوغار سار إلى فرنسا، لمواصلة دراسته في مدينة كامبيين الفرنسية، بعد أن استكمل تحصيله العلمي الإعدادي والثانوي في السينغال. والتحق إثر ذلك بالمدرسة العليا للعلوم الاجتماعية في باريس. 

ويعد سار اليوم أحد أهم الأقلام الأدبية الواعدة على الساحة الفرنسية، فقد نجح في إبراز موهبته الأدبية في سن مبكرة. 

“أرض مقدسة” هي رواية سار الأولى التي نشرها عام 2015، واستطاع من خلالها تصدر اهتمام النقاد والصحافة الثقافية. إذ حازت روايته الأولى على جائزة آمادو كوروما في معرض الكتاب الدولي بجنيف ثم فازت بجوائز أخرى. 

وفي عام 2018 نشر روايته الثانية “صمت الجوقة” التي تروي قصة احتجاز مجموعة من المهاجرين الأفارقة غير النظاميين في مركز لللاجئين بجزيرة صقلية الإيطالية.