"تيك توك" و"انستاغرام" حاضران في أحداث حي الشيخ جرّاح لنقلها مباشرة
tunigate post cover
عرب

"تيك توك" و"انستاغرام" حاضران في أحداث حي الشيخ جرّاح لنقلها مباشرة

2021-05-07 16:08

تتواصل حملات التضامن والاحتجاج على ما يحدث في القدس منذ بداية شهر رمضان المبارك، مع تصاعد التوتر في حي الشيخ جرّاح بصورة يومية والمواجهات بين أهاليه من جهة والمستوطنين وقوات الاحتلال من جهة أخرى.

ونظرا إلى حساسية الموقف الفلسطيني وحاجته إلى أن يصل إلى العالم، ظهر الدور الذي تظطلع به مواقع التواصل الاجتماعي ك “الانتستاغرام”  و”تيك توك”، حيث أطلق الفلسطينيون عبر هذه المواقع حملات تضامن للنشر والتدوين على أوسع نطاق، إيمانا بأهمية المحتوى الفلسطيني الذي يعتبر المرآة لما يحدث في فلسطين والأقرب إلى التوثيق المباشر من موقع الحدث.

ويسود حي الشيخ جرّاح توتر بين العائلات الفلسطينية المهددة بإخلاء منازلها لصالح جمعيات استيطانية وقوات الاحتلال التي تحمي المستوطنين بالحي.

وكانت المحكمة قد منحت الطرفين مهلة للتوصل إلى اتفاق، إلا أن الفلسطينيين رفضوا أي صفقة بشأن التخلي عن منازلهم.

هذا وتناقل ناشطون فلسطينيون مقاطع فيديو وصورا توثق الأحداث الليلية التي يشهدها الشيخ جرّاح  واعتداءات المستوطنين المدججين بالسلاح تحت حماية قوات الاحتلال.

وكانت منى الكرد أول الناشطين الموثقين لأحداث حي الشيخ جرّاح  عدا أنها أحد سكانه وابنة إحدى العائلات المهددة بإخلاء منزلها وتدعو منى الناشطين والصحفيين بشكل يومي إلى التواجد والتجمهر في الحي.

ونشر بعض الناشطين تدوينات وصورا باللغة الإنجليزية لإيصال الرسالة والصوت على نطاق واسع

وتنقل صفحة “Eye on Palestine” عين على فلسطين  الأحداث وما يدور في القدس وحي الشيخ جرّاح بكل التفاصيل ولحظة بلحظة باللغة الانجليزية.

ولم يقتصر الأمر على منصة “الانستاغرام”، بل استغل الفلسطينيون أيضا “تيك توك” من خلال الفيديوهات التي جلبت التعاطف ودعت إلى التضامن مع أهالي الحي من خلال نشر الأحداث اليومية وتوثيق الاعتداءات المستمرة.

@shejaeya

للامانة تحسه مشهد من فيلم.فيديو اعتقال أحد الشبان في حي الشيخ جراح#انقذوا_حي_الشيخ_جراح #SaveSheikhJarrah #فلسطين #باب_العامود #القدس

♬ الصوت الأصلي – شجاعية

من جانب آخر وسعيا لملاحقة المحتوى الفلسطيني، كشف مركز “صدى سوشال” المهتم بتوثيق الانتهاكات في حق المحتوى الرقمي الفلسطيني أن إدارة منصة “تويتر” قد أغلقت عشرات الحسابات التي تعاطفت مع سكان حي الشيخ جراح  في أعقاب أحداث القمع والاعتقال التي يتعرضون لها منذ أيام.

ونقلت وكالات أنباء فلسطينية أن المركز استنكر ما قامت به إدارة تويتر واعتبرته تواطئاً مع الاحتلال وسعيا منها لخفض التضامن مع قضية الحي.

وكانت هذه الحسابات حسب المركز قد نشرت تدوينات تحت وسم #أنقذوا_حي_الشيخ_جرّاح باللغتين العربية والإنجليزية.

القدس#
المسجد الأقصى#
حي الشيخ جراج#
رمضان#
فلسطين#

عناوين أخرى