توني بلير: عصر هيمنة الغرب يقترب من نهايته
tunigate post cover
سياسة

توني بلير: عصر هيمنة الغرب يقترب من نهايته

رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلار يرى أنّ الصين ستقود التغيرات الجيوسياسية في هذا القرن ويدعو الغرب إلى مزيد من الإنفاق العسكري لمواجهتها
2022-07-17 11:29


أشار رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير، إلى أنّ العالم مقبل على تغيرات جيوسياسية دولية كبرى، لافتا إلى أنّ عصر الهيمنة الغربية ونظام القطب الواحد يقتربان من النهاية.

وقال المسؤول البريطاني السابق، في محاضرة ألقاها في ندوة لمؤسسة “ديتشلي” البريطانية الأميركية، إنّ: “أكبر التغيرات الجيوسياسية في هذا القرن ستثيرها الصين وليس روسيا”، مضيفا أنّ: “العالم سيصبح، على الأقل، ثنائي القطب، أو ربما متعدّد الأقطاب، ونقترب من نهاية الهيمنة الغربية في السياسة والاقتصاد”.

وأضاف بلير أنّه: “لأول مرّة في التاريخ الحديث، يمكن للشرق أن يكون على قدم المساواة مع الغرب”، مؤكّدا أنّ الصين: “هي ثاني قوة عظمى في العالم، وإمكاناتها الاقتصادية ودرجة مشاركتها في الاقتصاد العالمي أعلى من روسيا”.

كما أكّد رئيس الوزراء البريطاني الأسبق أنّ: “الصين قد لحقت بالولايات المتحدة في العديد من المجالات التكنولوجية”، داعيا الغرب إلى “زيادة الإنفاق العسكري تحسبا لأيّ سيناريو مستقبلي، مع الحفاظ على العلاقات مع بكين والتصرّف بطريقة براغماتية لا عدوانية”.

عناوين أخرى