تونس سياسة

تونس: 57 قاضيا يرفعون دعاوى لإلغاء عزلهم

رفع القضاة الذين عزلهم الرئيس قيس سعيد، دعاوى قضائية إلى المحكمة الإدارية لإلغاء الأمر الرئاسي عدد 516 وتوقيف تنفيذه، وفق ما أعلنه المتحدث الرسمي باسم المحكمة الإدارية، عماد الغابري، الثلاثاء 28 جوان/ يونيو 2022.

وقال الغابري إن المحكمة الإدارية انطلقت في إحالة العرائض على رئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة ووزارة العدل، للرد عليها واستكمال موجبات التحقيق قبل البت فيها في الآجال القانونية القصوى. ولفت إلى أن الفصل في قضايا توقيف التنفيذ يكون في أجل أقصاه شهرين.

وكان الرئيس قيس سعيد قد قرر في 1 جوان/ يونيو المنقضي، عزل 57 قاضيا وقاضية بموجب الأمر الرئاسي عدد 516 المؤرخ في 1 جوان/ يونيو 2022.

ودخل إضراب القضاة في تونس أمس الإثنين، أسبوعه الرابع على التوالي، بعد قرار تنسيقية الهياكل القضائية تمديد الإضراب العام في سلك القضاء احتجاجا على إقالة قضاة من قبل الرئيس قيس سعيد. فيما أعلن القضاة المعزولون الأسبوع الماضي خوض إضراب جوع، احتجاجا على قرار عزلهم.

وأكدت وزارة العدل الأحد، مواصلة اقتطاع أيام الإضراب الذي ينفذه القضاة من أجورهم لشهر جويلية/ يوليو 2022، تطبيقا لقاعدة العمل المنجز.

وفي وقت سابق، أعلنت الوزارة عن اقتطاع أجور القضاة لشهر جوان/ يونيو أيضا. مؤكدة أن تواصل الإضراب للأسبوع الرابع على التوالي من شأنه أن يضر بمصالح المتقاضين، لاسيما الموقوفين.