تونس: 11 حكما بالإعدام في 15 يوما
tunigate post cover
تونس

تونس: 11 حكما بالإعدام في 15 يوما

إصدار 11 حكما بالإعدام في تونس في 15 يوما ودعوة إلى مراجعة النظام التشريعي والقانوني
2022-01-18 10:21

كشف الائتلاف التونسي لإلغاء عقوبة الإعدام، تصاعد وتيرة إصدار أحكام الإعدام في تونس بصفة خطيرة مع بداية السنة الجديدة 2022، فقد أصدرت المحاكم التونسية 11 حكما بالإعدام في أقل من 15 يوما.


ودعا الائتلاف في بلاغ أصدره الثلاثاء 18 جانفي/ يناير 2022، السلطات التونسية إلى مراجعة النظام التشريعي والقانوني التونسي المدني والعسكري ضمن الإصلاحات التشريعية الأساسية الضرورية، لتكريس احترام الحق في الحياة وضمان تطابق التشريعات الوطنية مع الاتفاقيات الدولية لحماية حقوق الإنسان والشعوب التي صادقت عليها الدولة التونسية.


ونبه الائتلاف إلى التداعيات السلبية لصدور أحكام الإعدام وتصاعد وتيرتها، خاصة وأن تونس ستشهد هذا العام حدثين هامين، وهما إجراء الاستعراض الدوري الشامل أمام مجلس حقوق الإنسان في شهر ماي/ مايو القادم ، ثم التصويت على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة القاضي بوقف تنفيذ عقوبة الإعدام في مختلف أنحاء العالم في شهر ديسمبر/ كانون الأول القادم.

وقال الائتلاف التونسي لإلغاء عقوبة الإعدام، إن تواصل صدور أحكام الإعدام في تونس، يتعارض مع الديناميكية العالمية لأغلب دول العالم التي ألغت عقوبة الإعدام في التشريع أو في الواقع. 


وأضافت أن عقوبة الإعدام تتعارض مع المسار الإيجابي الذي انخرطت فيه تونس منذ 30 عاما، وواصلت الالتزام به بعد الثورة بعدم تنفيذها، وصوتت لصالح قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة  بالتعليق العالمي للتنفيذ.

الإعدام#
تونس#

عناوين أخرى