تونس سياسة

تونس وقطر: الاتفاق على تعزيز التعاون الثنائي

اتفق وفدا تونس وقطر بإشراف رئيسة الحكومة السيدة نجلاء بودن رمضان ونظيرها القطري خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني، على تعزيز التعاون المشترك  بين البلدين ودفع أطر التكامل في مجالات عدّة.

ووفق بلاغ رئاسة الحكومة، أشادت نجلاء بودن بعمق العلاقات التاريخية والأخوية والاقتصادية القائمة بين البلدين، ممّا شكّل قاعدة صلبة لإرساء علاقات شراكة وتعاون مُثمر شملت مختلف الميادين منها مجالات السياحة والطاقات المتجدّدة والنقل والشباب والرياضة والصحة والتجارة والصناعة.
وشدّدت بودن على أهميّة عقد الاستحقاقات الثنائية في مقدّمتها عقد اجتماع اللّجنة العليا المشتركة واستحثاث وتيرة الزيارات المتبادلة لكبار مسؤولي البلدين، وعقد اجتماعات اللّجان القطاعية والفنيّة الأخرى في أقرب الآجال قصد بحث سُبل الاستفادة من الإمكانيات الكبيرة المتوفّرة بتونس ودولة قطر.
وذكرت أنّ الحكومة سنّت حزمة من التدابير لاستعادة ثقة الفاعلين الاقتصاديّين والنهوض بمناخ الأعمال وتحسين التّموقع التنافسي للبلاد.
واستعرضت محاور البرنامج الوطني للإصلاحات الاقتصادية من ضمنها تحرير المبادرة ودعم المؤسسات الناشئة وتكريس قواعد المنافسة النزيهة ودعم صلابة القطاع المالي والإدماج الاجتماعي.
وأمس الثلاثاء، أكد الجانبان “تطلع حكومتي البلدين إلى تطوير التعاون المشترك بما يعزز العلاقات في مختلف المجالات خاصة الاقتصاد والطاقة والصحة والعمل والرياضة وتكنولوجيا المعلومات والسياحة، بالإضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وفق بيان لوكالة الأنباء القطرية.
وحسب بلاغ رئاسة الحكومة، مثلت هذه الجلسة المثمرة فرصة لتبادل الآراء والمقترحات وعرض جملة من المشاريع بين الوزراء التونسيين ونظرائهم القطريّين، إذ تمّت دراسة أسباب تعطّل إنجاز بعض المشاريع القطرية في تونس والسّبل الكفيلة بتجاوز الإشكاليات، عبر منظومة متكاملة للمتابعة وتقييم الأداء.