تونس

تونس: ميثاق تحريري يوضح شروط التغطية الصحفية للاستفتاء

نشرت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ومجلس الصحافة وثيقة توضح للصحفيين معايير التغطية الصحفية المهنية خلال الاستفتاء سمّتها “الميثاق التحريري والأخلاقي للصحفيين الخاص بتغطية الحملات الانتخابية للاستفتاء. 

الوثيقة صيغت بشكل مشترك بين لجنتيْ أخلاقيات المهنة في نقابة الصحفيين ومجلس الصحافة، وتحت إشراف الدكتور الصادق الحمامي المتخصص في علوم الميديا والاتصال والأستاذ الجامعي بمعهد الصحافة وعلوم الإخبار بتونس.

المبادئ الرئيسية  

الميثاق يضبط مهام الصحفيين ووسائل الإعلام خلال تغطية الاستفتاء ويرسم حدود التعامل المهني والقيم الأخلاقية والمهنية، ومواقف الهياكل المهنية ومجال تدخلها. 

يشتمل الميثاق على محاور أخرى كالتالي: احترام المعايير الأخلاقية والمهنية – التعديل الذاتي – عدم الاقتصار على دور النقل – التمييز بين الصحافة والدعاية والاشهار السياسي – التبليغ عن الضغوطات.

حرية الإعلام وحق المعلومة 

ومن بين البنود المهمة التي تضمنها الميثاق، المحور المتعلق باحترام المعايير الأخلاقية والمهنية، يؤكد على احترام القرار المشترك بين الهيئة العليا المستقلة للانتخابات والهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري “الهايكا”، باستثناء كل ما يتعارض مع حرية الصحافة ويحد من حق الجمهور والمتلقين للمعلومة”. 

ويعكس مضمون هذا البند تمسكا صريحا من هياكل المهنة الصحفية بالتحفظ على بعض قرارات هيئة الانتخابات و”الهايكا” بشأن تنظيم التغطية الإعلامية للاستفتاء، والتي تحجر على الصحفيين ووسائل الإعلام إجراء مقابلات أو ربورتاجات أو أي مادة صحفية أخرى، لمواكبة أنشطة أو مواقف جهات سياسية أو حزبية لم تتحصل على ترخيص لتنظيم حملات انتخابية تتعلق بالاستفتاء. 

واعتبر المشاركون في ورشة صياغة الميثاق أن تقييد العمل الصحفي خلال الاستفتاء، وربطه حصرا بالجهات الحاصلة على تراخيص لتنظيم حملات دعائية دون غيرها، يشكل مسا بحرية التعبير والحريات الصحفية، وانتهاكا لحق الوصول إلى المعلومة وبثها ويعتبر توجيها للرأي العام من خلال حجب مواقف قوى أو أحزاب وعدم نقلها للجمهور.  

وبمقتضى الميثاق، فإن الصحفيين غير ملزمين بتنفيذ قرار الهيئة الانتخابات و”الهايكا” في صورة تعارضه مع المبادئ المنصوص عليها وعلى رأسها حرية الإعلام والحق في المعلومة، كما أن نقابة الصحافيين وكذلك مجلس الصحافة ملزمان بالدفاع عن الصحفيين، من أي قرارات أو إجراءات قد تطالهم في هذا السياق.