تونس: مطالبة الرئاسة ببث مداولات إعداد الدستور
tunigate post cover
تونس

تونس: مطالبة الرئاسة ببث مداولات إعداد الدستور

جمعية "المساءلة الاجتماعية " تطالب بفتح المداولات بشأن إعداد دستور جديد في تونس للعموم
2022-05-26 14:51

كشفت جمعية “المساءلة الاجتماعية” عن تقريرها الثاني “للمخبر السياسي” المتعلق بمراقبة عمل رئاسة الجمهورية خلال الفترة الممتدة بين 26 جانفي و30 أفريل من العام الحالي.

الجمعية أفادت بأن “التعتيم” على عملية إعداد الاستفتاء على الدستور الجديد من شأنه أن يجعل عامة المواطنين غير ملمين بتفاصيل النص وبالتالي يستفتون على أمر مبهم بالنسبة إليهم، وفق قولها.

وفي هذا الإطار، طالبت الجمعية رئاسة الجمهورية بفتح المداولات المتعلقة بالدستور للنقاش وبثها عبر وسيلة إعلام رسمية مباشرة حتى يطلع المواطنون على سير إعداد الدستور ويقدم المجتمع المدني مقترحاته ويناقش موضوع الاستفتاء.

وفي تصريح لبوابة تونس، أشارت رئيسة الجمعية إيناس الجعايبي إلى أن رئاسة الجمهورية لا تتيح المعلومة لمن يطلبها، فعشرات المراسيم الرئاسية الصادرة لم تنشر في الرائد الرسمي ولم تعلل الرئاسة ذلك برد رسمي على مراسلات الجمعية، وفق تعبيرها.

كما قدمت جمعية “المساءلة الاجتماعية” في إطار مشروعها “المخبر السياسي 117” جردا للتدابير المتخذة من قبل الرئيس قيس سعيّد خلال آخر ثلاثة أشهر وقالت إنها تفوق الـ400، أغلبها مراسيم رئاسية تتعلق بالتعيينات في مختلف مصالح الدولة وعلى رأس الهيئات الجديدة، من بينها المجلس الأعلى للقضاء وهيئة الانتخابات.كما كشفت الجمعية، خلال مؤتمر صحفي الخميس 26 ماي/أيار، أن الرئيس قيس سعيد، الممثل للسلطة التنفيذية، استحوذ على السلطتين التشريعية والقضائية، إذ أصبح يشرع ويعين الهيئات ويحدد تركيبتها.

الدستور الجديد#
جمعية المساءلة الاجتماعية#
قيس سعيد#

عناوين أخرى