تونس: متعافون من كورونا يعانون من اضطرابات نفسية 
tunigate post cover
تونس

تونس: متعافون من كورونا يعانون من اضطرابات نفسية 

2021-06-10 14:41

خلّف فيروس كورونا اضطرابات نفسية لدى المصابين بالفيروس في تونس، خاصة في صفوف الحالات الخطيرة بعد تعافيهم، وفق ما أكده عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا ورئيس قسم الطب النفسي بمستشفى الرازي بمنوبة الدكتور وحيد المالكي.

وأشار الدكتور المالكي على هامش مشاركته في لقاء تحسيسي لفائدة المجتمع المدني بولاية منوبة بشأن الالتزام بالبروتوكولات الصحية والتشجيع على التلقيح ضد فيروس كورونا إلى أنّ نسبة المصابين بالاضطرابات النفسية جراء كورونا قد بلغ 5 % من جملة المصابين منذ بداية انتشار الجائحة.

وكشف عن تسجيل ارتفاع في عدد المصابين بالاضطرابات النفسية المتعلقة بالخوف والرهاب لدى عامة المواطنين بما في ذلك الأطفال وبالأساس في صفوف المتعافين من الفيروس، ما أدى إلى ارتفاع نسبة الإقبال على العلاج النفسي بعيادات مستشفى الرازي والعيادات النفسية الخاصة في الأشهر الماضية.

كما شدد المالكي على أن مخلفات كورونا النفسية لدى حالات الإصابة الخطرة تستوجب الإيواء بالمستشفيات وتتطلب متابعة نفسية وعلاجا دوائيا، منبها من التأثيرات السلبية التي يمكن أن تحدثها سواء على مستوى التركيز أو النمو والشهية أو الاضطراب في الذاكرة الذي قد يدوم طويلا أوالإحساس بالوهن والضعف والعجز عن القيام بأي جهد، فضلا عن حمل أفكار سوداوية وزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب.

وأوضح أن أصحاب الحالات الخطيرة والمتعكرة والذين أقاموا في أقسام الإنعاش بالمستشفيات هم الأكثر عرضة إلى هاته الاضطرابات، خاصة ما يعرف ب”رهاب ما بعد الصدمة ” وذلك نتيجة لما عايشوه من خوف متزايد من إمكانية فقدان حياتهم وما شاهدوه من حالات وفيات أمامهم أو تعكر صحة مرضى آخرين بجانبهم.

تونس كورونا#

عناوين أخرى