تونس في المرتبة 70 عالميا و6 عربيا في مؤشر مدركات الفساد
tunigate post cover
تونس

تونس في المرتبة 70 عالميا و6 عربيا في مؤشر مدركات الفساد

وفق منظمة أنا يقظ والمنظمة الدولية للشفافية فإن انخفاض مؤشر مدركات الفساد يعود إلى غياب الرقابة على السلطة التنفيذية وتجميد أعمال البرلمان وغلق مقر هيئة مكافحة الفساد في
2022-01-25 11:26

احتلت تونس المرتبة 70 عالمياً من مجموع 180 دولة وكيان وإقليم، والمرتبة 6 عربياً خلف كل من الإمارات وقطر والسعودية وعمان والأردن، في مؤشر مدركات الفساد وحافظت بذلك على الترتيب نفسه للعام الماضي.


ووفق ما كشف عنه تقرير منظمة أنا يقظ بالشراكة مع منظمة الشفافية الدولية عن مؤشر مدركات الفساد في القطاع العام لسنة 2021، فقد تحصلت تونس على 44 نقطة من أصل 100 نقطة في مؤشر مدركات الفساد، وهو ما يدل على ارتفاع نسبة تفشي الفساد في تونس متجاوزة عتبة الخمسين درجة. 


واعتبرت أنا يقظ في بيان نشرته الثلاثاء 25 جانفي/ يناير 2022، أن حفاظ تونس على عدد الدرجات نفسه في مؤشر مدركات الفساد، يعكس ركوداً في سياسات الدولة لمواجهة هذه الظاهرة.


وقالت أنا يقظ إن تزايد خطر انتشار الفساد خاصة في القطاع العام، يعود بالأساس إلى غياب سلطات الرقابة على السلطة التنفيذية حتى وإن كان ذلك بصفة “استثنائية”، وتعطيل المساءلة العامة بعد تجميد أعمال البرلمان وتحصين مراسيم رئيس الجمهورية من الطعن أمام القضاء، بالإضافة إلى إغلاق المقر المركزي للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، واتخاذ إجراءات منع من السفر ضد عدد من الأشخاص في مخالفة واضحة للإجراءات القانونية. كما تم وضع عدد من المعارضين والشخصيات العامة قيد الإقامة الجبرية دون سند قضائي، فضلا عن المحاكمات العسكرية للمدنيين والتي زادت وتيرتها سنة 2021.


وأكدت أن “التراخي في محاربة الفساد خلال العشرية الماضية وفشل القضاء في إنهاء ثقافة الإفلات من العقاب، تسببا في تفاقم انتهاكات حقوق الإنسان وتقويض الديمقراطية. وأشارت إلى أنه مع تآكل الحقوق والحريات وتراجع الديمقراطية، يحل الاستبداد محلها مما يسهم في ارتفاع مستويات الفساد”.


وذكر تقرير منظمة أنا يقظ ومنظمة الشفافية الدولية أن 23 دولة انخفضت درجاتها على مؤشر مدركات الفساد بشكل ملحوظ منذ عام 2012، من بينهم 19 دولة انخفضت درجاتها في مجال الحريات المدنية. ومن أصل 331 حالة مسجلة لمدافعين عن حقوق الإنسان قتلوا في عام 2020، وقعت 98 ٪ من الحالات في بلدان حصلت على درجة أقل من 45 في مؤشر مدركات الفساد.

أنا يقظ#
المنظمة الدولية للشفافية#
تونس#

عناوين أخرى