تونس...طلبة ينجزون مشروعا لتخصيب أشجار النخيل بواسطة الدرون
tunigate post cover
لايف ستايل

تونس...طلبة ينجزون مشروعا لتخصيب أشجار النخيل بواسطة الدرون

2021-02-22 15:51

بمبادرة من جمعية الشباب القيادي وبدعم من سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بتونس وبالشراكة مع 8 هياكل مساندة ومنظمات مهنية ناشطة في مجال ريادة الأعمال، انطلق مشروع STUDENT 4 CHANGE في شهر أكتوبر 2019 ويمتد غاية شهر ماي 2021 
جهاد سعد، هو مدير المشروع يقول: إنه يهدف إلى تعزيز ثقافة ريادة الأعمال في تونس وزيادة الفرص أمام رواد الأعمال الشباب لا سيما الطلبة للشروع بأعمالهم التجارية الخاصة في 6 ولايات مختلفة  (المنستير، المهدية، سوسة، القيروان، القصرين، سيدي بوزيد).
وقال جهاد سعد لبوابة تونس، إن المشروع انطلق بمرحلة تكوين و توعية أكثر من 280 طالبا وطالبة في الجامعات على طول الوسط التونسي بثقافة ريادة الأعمال والآلات المتاحة لدى الطلبة لبعث مشاريعهم والعمل لحسابهم الخاص، مشيرا إلى أنه تم اختيار 10 مشاريع لتمويلها بمبلغ 7 آلاف دينار للمشروع الواحد وبقيمة جملية قدرها 70 ألف دينارا.
وأضاف سعد لموقع بوابة تونس أن 30 طالبا شاركوا في سلسلة حصص المرافقة، كانت فردية و جماعية، وورشات تكوينية افتراضية شملت التسويق الإلكتروني وإدارة المشاريع خصوصا في فترة الأزمات، قائلا إنه تم في ختام هذه المرحلة، بعث 9 مؤسسات اقتصادية، 40% منها مشاريع نسائية وتحصل 3 منهم على علامة الشركة الناشئة في تونس Start Label Act باعتبار القيمة المضافة العالية وصبغة التجديد لمشاريعهم. 
وتابع سعد، أنه في المرحلة القادمة من المشروع سيتم مرافقة المشاريع المختارة بعد الإنشاء وبداية مبيعاتها لينتفع الفائزون بدورات تكوينية وحلقات مرافقة في إدارة المشاريع وقيادة الفريق والتخطيط الاستراتيجي والإدارة المالية والجبائية للمشاريع.

وأكد جهاد سعد شعوره بالفخر حيال ما حققه الطلبة الشبان من مشاريع رائدة في كافة المجالات من صناعات تقليدية وزراعة وخدمات وتكنولوجيا المعلومات والصناعات الغذائية.  
وفي المنستير، إحدى المدن الساحلية، تم تكريم 10 طلبة مبدعين حولوا أفكارهم إلى مشاريع ناشئة، من بينهم الطالبة ميساء كرشود صاحبة أول مشروع في تونس وإفريقيا والعالم العربي لتخصيب أشجار النخيل بواسطة الطائرة بدون طيار. 
وقالت ميساء كرشود عمرها 24 سنة، طالبة سنة ثالثة هندسة ميكانيكية بالمدرسة الوطنية للمهندسين بالمنستير ENIM، صاحبة مشروع DRO-BEE: إن فكرة المشروع مستوحاة من أكثر الصعوبات التي يواجهها الفلاح في الجنوب التونسي عند تخصيب أشجار النخيل خاصة مع قلة توفر اليد العاملة المختصة في التخصيب وضيق مدة التخصيب وارتفاع تكلفتها، وإنها عملت على تحقيق هذا المشروع مع فريق من زملائها الطلبة في الهندسة الميكانيكية المتكون من علاء الدين الخنتوش ونظمي عمارة وهيثم خماخم.
وأكدت ميساء أن تخصيب أشجار النخيل بواسطة الدرون أو الطائرة بدون طيار سيمكن الفلاح في الجنوب التونسي من تخصيب أشجار النخيل في وقت وجيز وبتكلفة قليلة وبطريقة ذكية وناجعة، وأن تجربة المشروع الأولى ستكون خلال شهر مارس المقبل. 
وذكرت ميساء أن المشروع هو ثمرة التجارب التي خاضتها في عدة جمعيات شاركت فيها أهمها كانت في جمعية AIROSPACE، وأنها تأمل في نجاح مشروعها.
وتوجهت ميساء بالشكر لمشروع STUDENT 4 CHANGE الذي أطرها لمدة سنة كاملة حتى تمكنت من بعث مشروعها، وأنها تشعر بالفرح بعد فوزها بالجائزة التي قيمتها 7 آلاف دينار.  

عناوين أخرى