ثقافة

تونس ضيف شرف مهرجان إيزيس لمسرح المرأة بالقاهرة

تحلّ تونس ضيف شرف النسخة الثانية من مهرجان إيزيس لمسرح المرأة بالقاهرة، المزمع إقامته في الفترة الممتدة بين الـ16 وإلى الـ22 من ماي الجاري، بمشاركة 17 عرضا من مصر، العراق، المغرب، تونس (ضيف الشرف) إسبانيا، النمسا، واليابان.

وتقام العروض على مسارح السلام، والطليعة، والهناجر، ومسرح نهاد صليحة بأكاديمية الفنون، فيما تقام مراسم الافتتاح والختام بالمسرح المكشوف لدار الأوبرا المصرية.

ويشمل برنامج المهرجان ثماني ورش فنية في السينوغرافيا، والغناء الاحترافي للممثل، و”الفنون الأدائية للمبتدئين”، و”إعداد الممثل” و”الذكاء الاصطناعي والإدارة الثقافية”، و”نحت الشخصيات”.

وبالتوازي مع العروض والورش الفنية والندوات يقام المحور الفكري للمهرجان تحت شعار “مبدعات تحت القصف”، تضامنا مع النساء الفلسطينيات، ونساء الدول التي تعيش في ظل نزاعات وصراعات مسلّحة.

واختار مجلس أمناء المهرجان الممثلة إلهام شاهين رئيس شرف الدورة الثانية، والتي قدّمت خلال مسيرتها نحو 25 مسرحية.

ويكرّم المهرجان الذي يحمل هذا العام اسم الممثلة المصرية الراحلة عايدة عبدالعزيز، مصمّمة الرقصات المصرية كريمة منصور، والممثلة العراقية عواطف نعيم، واسم المخرجة التونسية الراحلة رجاء بن عمار، واسم الممثلة والناقدة المصرية الراحلة سهام بنت سنية عبدالسلام.

وكانت الدورة الأولى للمهرجان الذي اشتق اسمه من المعبودة إيزيس في مصر القديمة، قد أقيمت عام 2021، لكن القائمين عليه قالوا إنّ ثمة إجراءات قانونية لتأسيس كيان رسمي يضمن استمراريته واستقلاليته أخّرت إقامة الدورة الثانية إلى 2024.