تونس: صمود يدعو للتصويت بلا في الاستفتاء
tunigate post cover
تونس

تونس: صمود يدعو للتصويت بلا في الاستفتاء

"انقاذا لتونس وللضغط على الرئيس" ائتلاف صمود يقرر التصويت بلا ضد مشروع الدستور في تونس
2022-07-08 17:26

 أعلن حسام الساحلي المنسق الوطني لائتلاف ”صمود” في تونس الجمعة 8 جويلية/يوليو، أن الائتلاف قرّر التصويت بـ”لا” على مشروع الدستور الجديد، الذي وضعه الرئيس قيس سعيد، داعيا الناخبين إلى التصويت ضد النص المقترح “إنقاذا لتونس”. 

وأوضح الساحلي في حوار مع إذاعة “موزاييك آف آم”، أن قرار التصويت بـ”لا” يأتي بسبب الهنات والنقائص للتي تضمنها مشروع الدستور، والتي كانت “غريبة وبعيدة تماما عن النقاشات التي شارك فيها الائتلاف”. 

وأوضح الساحلي أن مشروع الدستور المقترح لا يكرس مبدأ الفصل بين السلط ولا التوازن بينها ولا التعددية الحزبية والتداول السلمي على السلطة.

وقال منتقدا: “هناك اختلال كبير وعميق في الفصل بين السلط، فالرئيس بيده كل السلطات حتى التشريعية منها إذ يستطيع حل البرلمان كما أنه يعين أعضاء المحكمة الدستورية لكنه في المقابل لا يخضع للمحاسبة”.

ودعا منسق “ائتلاف صمود” التونسيين إلى الاطلاع على نص مشروع الدستور “الذي لا يؤسس لدولة ديمقراطية”، حسب قوله والتصويت بـ”لا” لإنقاذ تونس.

واعتبر أن رفض مشروع الدستور لا يعني العودة إلى ما قبل 25 جويلية/يوليو، بل “الضغط على الرئيس لإقامة حوار وطني حقيقي وبناء مسار إصلاحي”.

ائتلاف صمود#
الاستفتاء#
تصويت بلا#
مشروع الدستور#

عناوين أخرى