تونس: دعوة إلى سحب جواز السفر الدبلوماسي من المرزوقي
tunigate post cover
تونس

تونس: دعوة إلى سحب جواز السفر الدبلوماسي من المرزوقي

إثر تصريحات الرئيس الأسبق محمد المنصف المرزوقي في باريس، نقابة السلك الدبلوماسي تطالب بسحب جواز السفر الدبلوماسي منه
2021-10-10 11:59

طالبت نقابة السلك الدبلوماسي التونسي، في بيان نشرته أمس السبت 9 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، رئاسة الجمهورية ووزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج بسحب جواز السفر الدبلوماسي الممنوح لرئيس الجمهورية الأسبق محمد المنصف المرزوقي، إثر تصريحاته في العاصمة الفرنسية باريس التي دعا فيها إلى رفض ما سماه “الانقلاب” في تونس، مؤكدا أنه “لا يمكن لفرنسا الديمقراطية أن تقف إلى جانب نظام ديكتاتوري”.

واعتبرت نقابة السلك الدبلوماسي تصريحات المرزوقي إخلالا بواجب التحفظ ومسا من مصالح البلاد.

وأكدت أنها ممارسات تتعارض مع المهام الدبلوماسية النبيلة كما تخالف أحكام اتفاقية فيانا للعلاقات الدبلوماسية لسنة 1961، وفق ما جاء في نص البلاغ.

كما عبر المكتب التنفيذي لنقابة السلك الدبلوماسي التونسي، عن إدانته تصريحات المرزوقي التي حرض فيها سلطات دولة أجنبية على اتخاذ تدابير عقابية ضد بلاده والسعي إلى إفشال القمة الـ 50 للمنظمة الفرنكوفونية المقرر تنظيمها بتونس الشهر القادم، حسب نص البلاغ.

من جهته، كذّب المرزوقي بصفة قطعية دعوته إلى تدخل فرنسا في تونس وتحريضها على اتخاذ تدابير عقابية ضد بلاده، قائلا “قلت إنه يجب على فرنسا عدم دعم الانقلاب… استمعوا للفيديو ولا تستمعوا للهذيان والأكاذيب”.

ونشر محمد المنصف المرزوقي تدوينة على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أكد فيها أن هناك من “يعملون بمقولة مبدأ الدعاية النازية “اكذبوا اكذبوا، لا بد أن يبقى شيء من أكاذيبكم”.

تونس#
محمد المنصف المرزوقي#

عناوين أخرى