تونس طقس

تونس: درجة إنذار عالية بسبب ارتفاع درجات الحرارة


 
حذّر المعهد الوطني للرصد الجوي من وضعية مناخية دقيقة، اليوم الأربعاء 17 أوت/أغسطس، تشمل كافة المدن التونسية بسبب ارتفاع درجات الحرارة.
وأسند الرصد الجوي اللون البرتقالي إلى تسع ولايات (سيدي بوزيد، القيروان، زغوان، سوسة، المنستير، قبلي، توزر، مدنين، وتطاوين) معنية بدرجة إنذار عالية الخطورة.
إلى جانب ارتفاع درجات الحرارة التي قد تبلغ 50 درجة في بعض الجهات، تتوقّع الجهات المختصّة هبوب رياح قوية وتكوّن السحب الرعدية والصواعق .
وأوصى معهد الرصد الجوي متساكني هذه الولايات وغيرها، بتفادي التعرّض مباشرة لأشعة الشمس، لاسيما في وقت الذروة الحرارية بين منتصف النهار والساعة الرابعة، وشرب الماء بكميات كافية واستعمال واق للرأس ونظارات شمسية، عند ضرورة الخروج، وارتداء ملابس فضفاضة غير داكنة والتقليص من الأنشطة الرياضية، إضافة إلى الاتصال بالطبيب في حال الشعور باضطرابات صحيّة.
تحذير الرصد الجوي يشمل، بشكل خاصّ، كبار السن والأطفال والحاملين لأمراض مزمنة أو اضطرابات عقلية ومستعملي الأدوية، وكل من يعمل في الهواء الطلق وتحت أشعة الشمس.
وأهم مخاطر ارتفاع درجات الحرارة، نقص نسبة الماء في الجسم وجفاف الوجه وارتفاع درجة حرارة الجسم إلى 40 درجة وآلام الرأس والغثيان.