تونس تُقيم أول مهرجان لسينما الذاكرة بمدينة الكريب
tunigate post cover
ثقافة

تونس تُقيم أول مهرجان لسينما الذاكرة بمدينة الكريب

المهرجان في دورته التأسيسية يسعى إلى خلق ثقافة سينمائية جديدة في تونس تُعنى بحفظ الذاكرة من النسيان والتلاشي
2022-04-30 13:20

تنطلق في الفترة الممتدة بين الخامس والسابع من ماي/ آيار القادم بمدينة الكريب التابعة لمحافظة سليانة (شمال غرب تونس) الدورة التأسيسية لـ”ملتقى سينما الذاكرة”، وذلك بتنظيم من المكتب الجهوي لجمعية أحبّاء دور الثقافة بسليانة بالاشتراك مع دار الثقافة ابن خلدون بالكريب والموقع الأثري ميستي بالكريب.

ويفتتح برنامج الملتقى في الخامس من الشهر القادم في فضاء الموقع الأثري مستي من خلال افتتاح معرض فوتوغرافي عن التراث للفنان الفوتوغرافي عبد اللطيف العكرمي، بالتوازي مع انطلاق ورشة تدريبية في طرق التصوير الفوتوغرافي للتراث وأساليبه وأخرى تُعنى بمعالجة الصور الفوتوغرافية للمصوّر الفوتوغرافي عبد اللطيف العكرمي، وثالثة تـعنى بكيفية التقاط الصورة من تأطير حسام العبيدي، فورشة مونتاج للرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد من تأطير مهندس الفيديو أيمن الزريبي، ثم ورشة في الإخراج السينمائي من تأطير المخرجة عربية العباسي.

ومن ثمة ينطلق العمل على إنتاج فيلم وثائقي قصير عن الموقع الأثري ميستي بالكريب بإشراف مؤطري الورشات، وفي الفترة المسائية وبفضاء دار الثقافة الكريب سيعرض الفيلم الوثائقي “كسكسي: بذور الكرامة” للمخرج الحبيب العايب، وسيناقش إثر ذلك.

وفي صبيحة اليوم الموالي تتواصل فعاليات الورشة التدريبية في السادس من ماي/ آيار بفضاء الموقع الأثري مستي، كما يتواصل العمل على إنتاج الفيلم الوثائقي القصير  عن الموقع الأثري ميستي بالكريب بإشراف مؤطري الورشات، وفي الفترة المسائية وبفضاء دار الثقافة الكريب سيعرض الفيلم الوثائقي “الكنز الفضي” لمنير بعزيز وسيناقش.

وتختتم التظاهرة مساء السابع من ماي/ آذار بعرض إنتاجات الورشة التدريبية، مع تقديم عرض موسيقي لكورال دار الثقافة بالكريب يتخلله تكريم المشاركين.

و”ملتقى سينما الذاكرة” في دورته التأسيسية يسعى إلى خلق ثقافة سينمائية جديدة في تونس تُعنى بحفظ الذاكرة والتراث المادي واللامادي من النسيان والتلاشي، وذلك عبر التوثيق البصري ممثلا في الصور الفوتوغرافية، والسمعي البصري من خلال السينما.

تراث#
ثقافة#
سليانة#
سينما#

عناوين أخرى