ثقافة

تونس تفقد “أستاذها الخبير” مراد كروت

توفّي، صباح اليوم الجمعة 28 جوان، الممثل التونسي مراد كروت بمنزله الكائن بمدينة سوسة (شرق)، بعد صراع طويل مع المرض.

معتقلو 25 جويلية

والراحل ممثّل ومخرج مسرحي، بدأ مسيرته مع “منامة عتارس” سنة 1962، إنتاج جمعية المسرح الإفريقي، وخاض أوّل تجربة في الإخراج المسرحي عام 1986 لنصّ الأستاذ حسني الزمرلي، من إنتاج جمعية الإنتاج المسرحي.

أسس رصيدا فنيا ضخما يشمل ما يناهز 63 مسرحيّة، إضافة إلى مشاركاته العديدة في مختلف الأعمال الدراميّة الناجحة والأفلام التونسيّة والأجنبيّة.

عرفه جمهور الشاشة الصغيرة بتونس، سيما الأطفال منهم عبر مسلسل “عالم الأستاذ خبير” للمخرج محمد رشاد بلغيث، الذي يدور حول الأستاذ خبير، مع كل من الراحل الحبيب بن ذياب، وآسيا الشامخين وفاطمة طراد، وهو مسلسل موجّه إلى الأطفال وذويهم، ويتناول حياة الأستاذ خبير، محب العلوم الذي يحاول نقل كل المعلومات العلمية إلى الأطفال بطرق مبسطة.

كما قدّم الراحل أدوارا مرجعية تجمع بين الدراما وكوميديا الموقف في العديد من المسلسلات الرمضانية التونسية، أبرزها: “حسابات وعقابات”، “حكايات العروي”، “عودة المنيار”، “قمرة سيدي المحروس”، “كمنجة سلامة”، “منامة عروسية”، “غالية”، “بنت الخزاف”، “دهبل أخو دعبل”، “خضراء والكنز”، “ابن رشيق القيرواني”، “وردة”، “الناس حكاية”، “الخطاب على الباب”، “الأستاذة ملاك” وغيرها الكثير.

كما شارك في أفلام: “علاش أنا”، “المشروع”، و”هز يا وز”.

مثّل سيتكوم “فاميليا لول” آخر ظهور تلفزيوني له عام 2018 قبل أن يُقعده المرض ويغيب عن جمهوره.