تونس تطلب المساعدة من صندوق النقد الدولي فهل تحصل عليها؟
tunigate post cover
تونس

تونس تطلب المساعدة من صندوق النقد الدولي فهل تحصل عليها؟

هل تنجح تونس في الحصول على تمويل جديد من صندوق النقد الدولي؟ وكالة التصنيف اليابانية رايتينغ أند انفستسمنت هددت بمزيد تخفيض ترقيم تونس السيادي في حال طال التفاوض بين تونس وصندوق النقد
2021-11-19 10:23

كشف المتحدث باسم صندوق النقد الدولي جيري رايس مساء الخميس 18 نوفمبر/ تشرين الثاني، عن تلقّي الصندوق طلبًا من الحكومة التونسية الجديدة، للمساعدة وعن دخولها في  مباحثات تقنية من أجل تحديد الأولويات الاقتصادية، “وبحث إمكانية إطلاق برنامج تمويل جديد لصالح تونس”، وفق تعبيره.
وقال جيري رايس، في مؤتمر صحافي، “تلقينا في الآونة الأخيرة من السلطات التونسيّة طلبًا لبرنامج جديد يدعمه صندوق النقد الدولي”. وأضاف: “كنا دائمًا وسنظل شريكًا قويًا لتونس”.
وأكد أنّ “المباحثات تتركز على تحديد الأولويات  الاقتصادية للبلاد والتحديات التي يجب النهوض بها والإصلاحات التي لا بد من تنفيذها لتجاوز الأزمة الحالية التي تشهدها البلاد”.
وكانت وكالة التصنيف اليابانية ريتينغ اند انفستسمنت » قد خفضت ترقيم تونس السيادي إلى ب إيجابي وهددت بمزيد تخفيضه في حال طال التفاوض بين تونس وصندوق النقد الدولي  للحصول على تمويلات جديدة. 
أزمة خانقة
وتأتي هذه المباحثات في ظل أزمة اقتصادية واجتماعيّة خانقة تعرفها تونس، حيث ارتفعت معدلات البطالة في السوق المحلية، إلى 18.4% خلال الربع الثالث من سنة 2021، وبلغ العجز في ميزانية الدولة حوالي 9.79 مليارات دينار (3.42 مليارات دولار)، حسب قانون الماليّة التعديلي، مقابل ارتفاع نسبة التضخم، في أكتوبر/تشرين الأول، الماضي 6.3%، بينما لم تتجاوز نسبة النمو 0.3%، وفق بيانات رسميّة للدولة التونسيّة.

تونس#
جيري رايس#
صندوق النقد الدولي#

عناوين أخرى