تكنولوجيا

تونس تطلب الانضمام إلى برنامج “أفق أوروبا” لدعم البحث والتجديد العلمي

طلبت تونس بصفة رسمية، الانضمام إلى البرنامج الإطاري الأوروبي والمعروف بـأفق أوروبا الخاص بالبحث والتجديد وذلك مواصلة للشراكة التونسية الأوروبية في مجال البحث والتجديد. 

ويعد برنامج “أفق أوروبا” 2021-2027، مواصلة لبرنامج “أفق 2020” الذي انطلق عام 2014 وقد مثل هذا البرنامج إحدى النقاط التي تناولها رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد  خلال زيارته إلى العاصمة البلجيكية بروكسال، في 4 جوان الحالي، ضمن سلسلة اللقاءات التي جمعته برئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فان دير لاين ورئيس البرلمان الأوروبي، دافيد ماريا ساسولي. 

وتعد تونس أكثر دول جنوب البحر الأبيض المتوسط مشاركة في برامج البحث الأوروبية، منذ جانفي 2016 وهي الشريك الوحيد في البرنامج الإطاري الأوروبي للبحث والتجديد “أفق 2020” على مستوى الضفة الجنوبية للمتوسط وقارة إفريقيا. 

في السياق ذاته، تحصلت تونس على مساهمة مباشرة من الاتحاد الأوروبي، بقيمة 11.2 مليون يورو لتمويل التعاون مع مراكز البحوث الأوروبية، إثر مشاركة فاعلين تونسيين 87 مرة في إطار 68 منحة ممولة في إطار البرنامج.

كما خُصصت ميزانية ب 8 مليون دينار، في إطار ميزانية الدولة لسنة 2021، لدعم التعاون العلمي الدولي، إذ تهدف تونس لتوسيع الشراكة العلمية مع عديد الدول.