لايف ستايل

تونس تشهد وصول المشتري أقرب نقطة له من الأرض

أفادت مدينة العلوم بتونس في بلاغ لها، اليوم الأحد 18 سبتمبر/ أيلول، بأن محبي عالم الفلك على موعد مع مشاهدة كوكب المشتري بالعين المجردة في أقرب نقطة بين الأرض والكوكب الغازي العملاق، الذي يبلغ حجمه نحو 121 مرة ضعف حجم الأرض. وذلك يوم الاثنين 26 سبتمبر/أيلول الجاري على الساعة 19.03 مساءً بالتوقيت المحلي/ 18.03 بتوقيت غرينيتش.

وتابعت أنّ كوكب المشتري سيكون في وضع التقابل مع الشمس بالنسبة إلى الأرض، أي أنّ الأرض تتوسّط الشمس وكوكب المشتري، حينها يكون كوكب المشتري كبيرا وساطعا في اتجاه كوكبة الحوت، ويصل قطره الظاهري إلى 48.8 ثانية قوسية.

وأضاف البلاغ الصادر عن مدينة العلوم: “إنّنا على موعد مع مشاهدة “جرم سماوي” شديد اللمعان في الأفق الشرقي مع بداية الليل خلال شهر سبتمبر/أيلول الجاري، وهو كوكب المشتري الذي يرى بسهولة لجماله الذي يجلب الأنظار، والذي يقترب من الأرض حيث يكون في أقرب نقطة له، وتقدّر هذه المسافة بـ591 مليون كلم، وهي وضعية لم نشهدها منذ 70 سنة، إذ تقدّر أبعد مسافة بين الأرض والمشتري  بـ965 مليون كلم”.

والمشتري هو ثاني أكبر جرم سماوي في المجموعة الشمسية بعد الشمس، وهو كوكب غازي عملاق، يستغرق دورانه حول الشمس نحو 12 سنة أرضية، وتتغيّر على هذا الأساس المسافة بينه وبين الأرض اعتمادا على مدارهما حول الشمس.

ومن المعلوم أنه خلال ظاهرة تقابل المشتري مع الشمس يكون مركز كل من المشتري والأرض والشمس على خط استقامة واحد، مع وقوع الأرض في المنتصف بينهما، وسيكون المشتري على الجهة المقابلة للشمس تماما، إضافة إلى أن المشتري في هذا اليوم سيكون عند أبعد نقطة في مداره عن الشمس، حيث سيكون على مسافة قدرها 5.03 وحدة فلكية من مركز الشمس، والوحدة الفلكية الواحدة تعادل 150 مليون كيلومتر تقريبا.

والجدير بالذكر أن المشتري هو أسرع كواكب مجموعتنا الشمسية في الدوران حول محوره، وهو ما يعني أن طول اليوم على سطح المشترى هو أقصر يوم بالنسبة إلى الكواكب الأخرى، إذ يبلغ طول اليوم على سطح المشتري عشر ساعات تقريبا.