تونس تدعو إلى حلّ سياسي في ليبيا
tunigate post cover
تونس

تونس تدعو إلى حلّ سياسي في ليبيا

تدعو إلى تسريع إجراء انتخابات... مباحثات تونسية أممية بشأن ليبيا
2022-12-07 13:00

دعت تونس والبعثة الأممية إلى ليبيا، أمس الثلاثاء 6 ديسمبر/كانون الأول، إلى تسريع الحل السلمي للخروج من الأزمة التي تُعاني منها البلاد.

 وفي لقاء جمع وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي بالمبعوث الأممي عبدالله باتيلي، تباحث الجانبان دفع الحوار في ليبيا وتشجيع الجهات المتصارعة على السلطة على إجراء انتخابات.

من جانبه، أوضح باتيلي في تغريدة عبر تويتر، أنه “بحث مع الجرندي تنشيط العملية السياسية في ليبيا ودفع المؤسسات ذات العلاقة نحو استكمال الأسس الدستورية للانتخابات مع اقتراب الذكرى السنوية الأولى لتأجيل انتخابات 2021”.

وتابع: “اتفقنا على ضرورة تعزيز التنسيق بين الفاعلين الإقليميين لتشجيع جميع الليبيين على التوصل إلى اتفاق لكسر الجمود”.

منذ مارس/آذار الماضي، تتنافس حكومتان على السلطة في ليبيا؛ واحدة معترف بها دوليا ومقرها طرابلس بقيادة عبد الحميد الدبيبة، وأخرى بقيادة فتحي باشاغا ويدعمها اللواء المتقاعد خليفة حفتر الذي حاول احتلال العاصمة عسكريا قبل سنتين.

وفي وقت سابق، دعا المبعوث الأممي جميع المؤسسات الليبية، بما فيها مجالس النواب والدولة والرئاسي إلى “الدخول في حوار لإيجاد حل وتسريع الجهود الجارية”، مؤكدا أنّ “شعب ليبيا يستحق الفرصة للإدلاء بصوته واختيار قادة المستقبل”.

ويشمل حوار مجلسي الأعلى للدولة والنواب ثلاثة ملفات رئيسية هي؛ المناصب السيادية، وتوحيد شامل للسلطة التنفيذية، ومسألة القاعدة الدستورية، فيما ترجح تقارير محلية أن تشمل لقاءاتهما مباحثات تشكيل حكومة ثالثة، وهو ما ترفضه حكومة الوحدة الوطنية بقيادة عبدالحميد الدبيبة.

بعثة الأمم المتحدة#
تونس#
ليبيا#

عناوين أخرى