تونس تدخل رسميا عالم "تكنولوجيات الفضاء
tunigate post cover
تونس

تونس تدخل رسميا عالم "تكنولوجيات الفضاء

بعد تسجيل القمر الصناعي التونسي تحدي 1 في سجل الأقمار الصناعية والفضاء للأمم المتحدة... تونس تقتحم مجال تكنولوجيات الفضاء.
2022-04-29 12:46

أعلن مدير عام مجمع “تلنات” محمد فريخة، عن تسجيل القمر الصناعي التونسي “تحدي 1” في سجل الأقمار الصناعية والفضاء التابع لمنظمة الأمم المتحدة، وبذلك تدخل تونس بشكل رسمي مجال عالم تكنولوجيات الفضاء.

وعبر فريخة عن فرحته بهذا الإنجاز من خلال تدوينة نشرها على فيسبوك وقال فيها: “مبروك لتونس هذا الاعتراف الدولي في مجال تكنولوجيات الفضاء وشكرا لكل من ساهم في هذا الإنجاز التاريخي بالعمل والعلم والدعم وحتى الكلمة الطيبة”.

أطلقت تونس الإثنين 22 مارس/ آذار 2021، قمرها الصناعي “تحدي واحد” (تشالنج وان)، والذي يُعد أول قمر صناعي عربي مصنّع بإمكانيات محلية بنسبة 100%، إذ أشرف على صناعته مهندسون تونسيون.

وأكد محمد فريخة الرئيس المدير العام لمجمع “تلنات” المصنّع للقمر الصناعي، أن القمر يعمل بشكل طبيعي ويتواصل مع غرفة التحكّم في تونس جيّدًا عبر “بروتوكول لورا”.

ويقوم القمر الصناعي التونسي بدورة كاملة حول كوكب الأرض كل 90 دقيقة، بحسب فريخة.

“تلنات”، هي شركة تونسية متخصصة في صناعة البرمجيات والأنظمة الإلكترونية، تأسست عام 1994.

تعمل الشركة التي يرأسها رجل الأعمال التونسي محمد فريخة، لفائدة عدة مجموعات عالمية في السوق الفرنسية والألمانية والإنجليزية على غرار شركات طومسون، ورونو، وبيجو، وفولسفاغن.

القمر الصناعي تحدي 1#
تونس#
محمد فريخة#

عناوين أخرى