تونس

تونس: تحذير مِن انتشار برمجية خبيثة جديدة

حذّرت الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية في بلاغ نشرته مساء أمس الأربعاء 20 أفريل/أبريل مُستعملي الشبكات المعلوماتية والأنترنت مِن ظهور برمجية خبيثة جديدة تحمل اسم “ZingoStealer ” وانتشارها.

وبيّنت الوكالة، أنّ البرمجية الخبيثة تستهدف البيانات الحساسة بهدف تحقيق أرباح مالية، وتنتشر عبر إعلانات الإشهار التي يتم نشرها على اليوتيوب والتي تحيل عند الولوج إليها إلى برمجيات وألعاب فيديو تحتوي بدورها على برمجيات خبيثة.

وأشارت إلى أن البرمجية المذكورة، بإمكانها إضافة برمجية خبيثة أخرى حتى تمتلك قائمة متنوعة لاستهداف التطبيقات ومتصفحات الواب، علاوة على دمج برمجيات تستغل معالج الحاسوب وذاكرته بهدف إنتاج العملة المشفرة الافتراضية.

ودعت الوكالة، إلى ضرورة التحيين الدوري والمنتظم لأنظمة الاستغلال ولمتصفحات الواب ولحلول السلامة التي يتم استعمالها على غرار مضاد الفيروسات، وإلى التأكد في كل مرة وعند تلقي كل رسالة إلكترونية من مصداقية المرسل وسلامته وذلك قبل فتحها وقراءتها، سواء تم تلقيها عبر البريد الإلكتروني أو عبر تطبيقات التراسل الإلكتروني خاصة فايسبوك وواتساب وإنستغرام أو عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي.

كما أوصت الوكالة بضرورة تجنب تحميل  برمجيات وتطبيقات وإضافات من مصادر غير موثوق فيها أو تركيزها، مشيرة إلى أنّه في حال وجود شك أو ريبة، من الضروري عدم فتح الروابط والصور أو الفيديوهات المصاحبة وعدم الإجابة وحذف الرسالة المشبوهة على الفور، وفق نص البلاغ.