تونس

تونس تحث الدول الأوروبية على فرض وقف القصف على غزة

دعا وزير الخارجية نبيل عمار عددا من نظرائه في الدول الأوروبية، إلى التحرّك لفرض وقف إطلاق النار في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وأكّد عمّار في اتصالات مع وزراء خارجية إيطاليا، إسبانيا، بلجيكا، البرتغال وبريطانيا، ضرورة أن تتحمّل جميع القوى الدولية الفاعلة، لاسيما الاتحاد الأوروبي، مسؤولياتها السياسية والأخلاقية في فرض الوقف الفوري للعدوان الغاشم واللا إنساني على قطاع غزة، وفق ما ورد في بلاغ الخارجية الأحد 15 أكتوبر.
كما حثّ المجتمع الدولي على منع أيّ محاولات لتهجير الشعب الفلسطيني من أرضه والإسراع بتمكينه من المساعدات العاجلة والملحّة.
وأشار الوزير إلى أنّ العدوان المتواصل على المدنيّين الفلسطينيين الأبرياء والعزل في غزة، أمام أنظار كل العالم، خرق سافر لأبسط قواعد القانون الإنساني وقيم حقوق الإنسان.

وحسب نبيل عمار، فإنّ “سياسة الإمعان في الاحتلال والتنكيل بالشعوب لا يمكن لها أن تستمر إلى ما لا نهاية، كما أنّها لن تؤدّي إلّا إلى مزيد توسيع دوامة العنف وإشاعة الفوضى وعدم الاستقرار”.
وكان رئيس الجمهورية قيس سعيّد قد تعهّد خلال كلمته بمناسبة الذكرى الـ60 للجلاء، بأن تعمل تونس على أن تستقلّ كلّ فلسطين.
كما بادرت تونس بإرسال طائرة عسكرية محمّلة بالمساعدات الطبية والغذائية إلى منطقة العريش المصرية قبل تحويلها إلى قطاع غزة.