تونس

تونس تتسيد الدول العربية في الأمن السيبيراني

تصدرت تونس الأحد 4 أكتوبر، نتائج المسابقة الإقليمية العربية للأمن السيبيراني Cyber Stars، بعد حصولها على المركز الأول في أربع اختصاصاتٍ من مجموع ست مسابقاتٍ انتظمت خلال الفعالية.
وعلى مدار فعاليات المسابقة الدولية، أثبت المشاركون التونسيون علو كعبهم في مجال البرمجيات والنظم والتأمين، على حساب بقية المتنافسين من 9 أقطارٍ  عربيةٍ، هي عمان والكويت وسوريا وقطر والسودان ولبنان ومصر والمغرب وفلسطين.
وتمحورت مسابقة “سيبر ستارز” حول “أمن المعلومات ومهارات اكتشاف الثغرات الأمنية”، والتي أشرف على تنظيمها المركز العربي الإقليمي للأمن السيبرني، بالتعاون مع شركة دولية مختصة في السلامة المعلوماتية.
وتمكن الفريق التونسي من الفوز على مستوى مسابقة الشباب من الفئات العمرية بين 17 إلى 24 سنة، واحتلال المركز الأول، وحصد صدارة النتائج على مستوى الفئة العمرية الأكثر من 24 سنة، في ثلاث منافساتٍ.
وتعتبر هذه النتائج مميزةً على المستوى الدولي والعربي في مجال النظم والأمن السيبيراني، والذي أضحى أحد أبرز التخصصات والمجالات التي تشهد منافسة دوليةً كبيرةً واستقطابًا للكفاءات والعقول والمهارات العربية من طرف الغرب، ما يتطلب من الدولة التونسية والهيئات المختصة العمل على تطوير مجال البحث والتكوين بهذا المجال، وتثمين الكفاءات التونسية والحفاظ عليها.