تونس: القضاء يبرئ الفخفاخ من تهمة تضارب المصالح
tunigate post cover
تونس

تونس: القضاء يبرئ الفخفاخ من تهمة تضارب المصالح

استقال من رئاسة الحكومة التونسية بتهمة تضارب المصالح لكن القضاء يبرئ إلياس الفخفاخ اليوم
2022-05-12 17:36

أفاد المتحدث الرسمي باسم محكمة الاستئناف بتونس الحبيب الطرخاني، الخميس 12 ماي/ أيار 2022، بأن دائرة الاتهام المختصة في النظر في قضايا الفساد المالي بالمحكمة، قررت حفظ كل التهم في حق رئيس الحكومة الأسبق إلياس الفخفاخ، في ما يتعلق بشبهة تضارب المصالح بناء على شكاية رفعها ضده النائب بالبرلمان المنحل ياسين العياري. 


وقال الطرخاني إن العياري قدم شكاية ضد الفخفاخ من أجل إبرام صفقة مع الدولة بوصفه وكيل شركة مختصة في المجال البيئي والتصرف في النفايات زمن توليه منصب رئاسة الحكومة. 


وأكد أن القضاء حفظ كل التهم الموجهة إلى الفخفاخ والتي تعلقت بتعمد تقديم تصريح مغلوط لإخفاء حقيقة مكاسبه ومصالحه ومكاسب قرينه وعدم تكليف الغير بالتصرف في حصص شركات خاصة وأسهمها وإدارتها والتي يمتلك رأس مالها كليا أو جزئيا.


وصرح المتحدث بأن النيابة العامة بالمحكمة بصدد دراسة ملف القضية، قصد النظر في إمكانية تعقيبه في الآجال القانونية المحددة بـ 4 أيام من تاريخ صدور القرار. 


وكان القطب القضائي الاقتصادي والمالي قد قرر في 9 أكتوبر/تشرين الأول 2020 فتح تحقيق في 3 قضايا تعلقت بشبهة تضارب مصالح ضد رئيس الحكومة الأسبق إلياس الفخفاخ. الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، أكدت أيضا وجود شبهة تضارب مصالح في حق الفخفاخ مما دفعه إلى الإعلان عن تخليه عن مساهماته في الشركة، قبل أن يقدم استقالته إلى الرئيس التونسي قيس سعيد.

إلياس الفخفاخ#
تونس#
ياسين العياري#

عناوين أخرى