تونس

تونس: الأطباء الشبان يرفضون الانصياع لتوصية وزير الصحة بعدم الحديث للإعلام

رفضت المنظمة التونسية للأطباء الشبان الأحد 18 أفريل ( أبريل) دعوة وزارة الصحة لجميع الأطباء بالامتناع عن التصريح بشأن وضع كورونا على وسائل التواصل الاجتماعي أو لوسائل الإعلام.

وقالت في بيان إن من “حق كل منظوري المنظمة التونسية للأطباء الشبان التعبير عن رأيهم، سواء في الإعلام أو في وسائل التواصل بكل حرية، في إطار المسؤولية التي تفرضها عليهم أخلاقيات المهنة فقط لا غير، دون الحاجة لأي ترخيص”. 
وحذرت منظمة الأطباء الشبان من محاولة إسكات الأطباء بأي شكل من الأشكال، عبر العقوبات الإدارية أو الجزائية، على خلفية تعبيرهم عن رأيهم.

ويأتي هذا البيان ردا على وزير الصحة الذي حذر في بيان صادر عن الوزارة الأطباء من أن التعامل مع وسائل الإعلام المكتوبة والمرئية والمسموعة ومواقع التواصل الاجتماعي يتم “حصرا للمكلفين بذلك” أي لمن حصل على تصريح من وزير الصحة. 

وقالت المنظمة: “إن كان من حق وزارة الصحة تحديد من يتحدث باسمها، فلا حق لها في إسكات “منظوريها” وتهديدهم من مغبة “أي تعامل مع الإعلام ووسائل التواصل”. ووصفت منظمة الأطباء الشبان مذكرة وزارة الصحة الصادرة في 16 أفريل/ أبريل بأنها “مذكرة سيئة الذكر”. 
وتعهدت المنظمة باللجوء إلى كافة السبل المتاحة، “لردع أية محاولة للتعسف أو القمع في حق منظوريها من أية جهة كانت” وفق تعبيرها.