تونس

تونس: أحزاب اجتماعيّة وديمقراطيّة ترفض مرسوم “الجمهورية الجديدة”


أعلنت تنسيقيّة “الأحزاب الاجتماعيّة والديمقراطيّة” السبت 21 ماي/مايو، عن رفضها  المرسوم المحدث “للهيئة الوطنية الاستشاريّة من أجل جمهوريّة جديدة” وكلّ التّوجّه الذي يريد رئيس الدولة تكريسه “في ظلّ رفضه أيّ حوار وتماديه في محاولة يائسة لفرض خياراته الاستبداديّة”.

واعتبرت أحزاب الجمهوري والتكتل والتيار الديموقراطي في بيان مشترك،  أنّ توجّه رئيس الجمهورية يتمثل في دفع البلاد نحو مسار “يقزّم المجتمع ويلغي دور الأحزاب السياسيّة ويهمّش منظّمات المجتمع المدنيّ ويجعلها شاهدة زور على صياغة دستور كتب في الغرف المغلقة بناء على استشارة إلكترونيّة فاشلة لم تعلن حتى نتائجها للرأي العام”، وفق نص البيان .

ودعت التنسيقية كل الجهات الوطنيّة وخاصّة المنظّمات الوطنيّة إلى رفض المشاركة “في ما يسمّى بلجنة الحوار” وعدم الانخراط في مسار الانقلاب.

كما دعت كل القوى الفاعلة المتشبثّة بالمسار الديمقراطيّ من أحزاب سياسيّة ومنظّمات مجتمع مدنيّ وشخصيّات وطنيّة إلى التصدّي لما وصفته بالمهزلة وإسقاط مسار الانقلاب على الدّستور.

وكان صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية (الجريدة الرسمية)، أمس الجمعة، المرسوم عدد 30 لسنة 2022، والمتعلق بإحداث “الهيئة الوطنية الاستشارية من أجل جمهورية جديدة”. كما صدر في العدد ذاته من الرائد الرسمي أمر رئاسي  عدد 499 لسنة 2022، ويتعلق بتسمية الصادق بلعيد رئيسا منسقا لهذه الهيئة الوطنية الاستشارية.