تونسي يتوج بجائزة أفضل عالم رياضيات في أفريقيا
tunigate post cover
تونس

تونسي يتوج بجائزة أفضل عالم رياضيات في أفريقيا

تتويج الدكتور التونسي علي البقلوطي بجائزة أفضل عالم رياضيات في القارة الأفريقية
2022-05-17 17:08

توج الأستاذ الجامعي التونسي ونائب رئيس جامعة صفاقس جنوب تونس، علي البقلوطي بجائزة أفضل عالم رياضيات في إفريقيا “AMU-PACOM 2022 Awards & Medals، من الفئة “A”، من الاتحاد الإفريقي للرياضيات، وهي المرة الأولى التي يحصل فيها تونسي على هذه الجائزة.

الجائزة التي منحت للبقلوطي، كانت تقديرا لمساهمته البحثية المهمة في مجال الرياضيات، وهي جائزة يمنحها الاتحاد الإفريقي في مجال الرياضيات كل 4 أعوام. ومن المنتظر أن يتسلم علي البقلوطي جائزته يوم غرة أوت/ أغسطس المقبل بعاصمة الكونغو برازافيل.

من هو البقلوطي؟
وتحصل الأستاذ الجامعي بجامعة صفاقس علي البقلوطي، على الدكتوراه في الرياضيات في فرنسا عام 1995، وانتخب نائبا لرئيس جامعة صفاقس منذ ديسمبر/ كانون الأول 2020. وشغل منصبي رئيس جمعية الرياضيات التونسية ونائبمدير المعهد المتوسطي لعلوم الرياضيات منذ 2012. واختير لعضوية الأكاديمية التونسية للعلوم والآداب والفنون: بيت الحكمة في ديسمبر/ كانون الأول 2016.

ونشر البقلوطي أكثر من 80 مقالا في مجلات عالمية، وألف كتابين بحثيين. ويشغل حاليا منصب رئيس تحرير مشارك لمجلة “Tunisian Journal of Mathematics” التي تصدر من الولايات المتحدة الأمريكية، وهو أيضا رئيس تحرير مجلة “Advances in Pure and Applied Mathematics” الصادرة من المملكة المتحدة ورئيس تحرير مشارك لـ”المجلةالتونسية للرياضيات ».

وفي سجل هذا الدكتور، العديد من الاختراعات المهمة في مجالات التحليل التوافقي غير التبادلي ونظرية التمثيل ومشكلات التشوه في الهندسة.

تونس#
جائزة أفضل عالم رياضيات في أفريقيا#
علي البقلوطي#

عناوين أخرى