تونسي قد يحصد جائزة أفضل مدرس مجدد بالعالم
tunigate post cover
لايف ستايل

تونسي قد يحصد جائزة أفضل مدرس مجدد بالعالم

جائزة قيمتها 324 ألف دولار ستمنح لأفضل مدرس مجدد في العالم. من بين المرشحين: التونسي نور الدين بلعيد، معلم ومخترع روبوت تعليمي يكشف حالة التلاميذ النفسية. بوابة تونس التقت بلعيد، الذي كشف لنا أسباب طرده من الوزارة رغم احتفاء العالم به
2022-06-16 17:21

من بقايا الحواسيب القديمة، نجح المدرس نور الدين بلعيد في اختراع روبوت آلي أطلق عليه اسم “كيراس”، موظفا ميزة الذكاء الاصطناعي في التعليم.

منذ 5 أعوام، انطلق المدرس نور الدين بلعيد في مسيرته التعليمية في إحدى المدارس الابتدائية بمعتمدية أولاد الشامخ التابعة لولاية المهدية شرق تونس، كمعلم نائب. وبفضل تكوين تلقاه في مجال الهندسة والتعمير وتطوير البرمجيات، نجح في صنع روبوت مكنه من التأهل إلى الدور نصف النهائي من بطولة العالم لأفضل مدرس مجدد في نسختها الأصلية، والتي تبلغ قيمة جائزتها مليون دينار تونسي. ومن المنتظر أن تقام في غضون شهرين، تسبقها زيارة ميدانية من قبل لجنة المسابقة.  

في حديثه مع بوابة تونس، قال المدرس أصيل منطقة الشحيمات الشمالية، في أولاد الشامخ، إنه متحصل على الإجازة في الهندسة المعمارية، وعلى أستاذية في تطوير الأنظمة الإعلامية والماجستير في الاتصالات، كما أن شغفه بالتطور التكنولوجي حفزه على اختراع روبوت آلي وظفه في تدريس تلاميذه بطريقة ذكية متطورة. 

محدثنا أشار إلى مشاركته في تصفيات مسابقة أفضل مدرس مجدد في العالم، بـ 8 مشاريع منها روبوت التعليم “كيراس”، وقناة تربوية للألعاب الإلكترونية موجهة خصيصا إلى الأطفال المدمنين على استعمال الألعاب الإلكترونية، لتلزمهم بحل مسائل رياضية قبل تمكينهم من اللعب.

وابتكر أيضا طريقة كتابة ذكية موجهة إلى ذوي الاحتياجات الخصوصية الذين لا يستطيعون الكتابة، من خلال ترجمة حركة اليدين، وألهمته في اختراعه ذاك تلميذة درسها كانت تحمل إعاقة ولم تكن قادرة على الكتابة. 

روبوت حساس
من أهم مزايا الروبوت التعليمي، مراقبة الحالة النفسية للتلاميذ فيكشف حزنهم أو فرحهم. كما أنه يرصد ويسجل مدى نشاطهم وتفاعلاتهم ومشاركتهم داخل القسم وهو ما يساعد المعلم على تقييمهم وتحفيزهم على بذل جهد أكبر وتحديد نقائصهم التعليمية.

كل صباح، يستقبل الروبوت تلاميذ نور الدين ويلقي عليهم التحية فردا فردا، فهو يعرفهم جيدا بأسمائهم ويستطيع فهم أحاسيسهم وإدراكها. وكان يحثهم أيضا على ضرورة التباعد الجسدي فيما بينهم وينبه التلاميذ الذين نسوا ارتداء الكمامة، زمن انتشار وباء كورونا في تونس. كما يمنعهم من التشويش ويجبرهم على الاهتمام بالدرس. 

لـ “كيراس” خاصية أخرى، وهي التنبيه إلى المخاطر التي قد تحدق بالتلاميذ على غرار الحشرات والزواحف والكلاب، ويمنع العنف بين التلاميذ، وينبه إلى وجود أوساخ في قاعة الدرس بهدف المحافظة على بيئة سليمة ونظيفة. ويساعد كيراس نور الدين على التدريس بطريقة ذكية تفاعلية.

مكافأة بالطرد 
هذا الاختراع الأول من نوعه في تونس والعالم العربي، أكسب المدرس نور الدين شهرة واسعة في العالم لكنه أفقده عمله في تونس، فقد كشف محدثنا عن فصله مباشرة عن التدريس فور ذياع صيته وانتشار خبر اختراعه روبوتا آليا. 

المندوب الجهوي للتربية بالمهدية المنجي نصر برر قرار طرده بأنه كثير التغيب والانقطاع عن العمل وغير منضبط بالتعليمات الإدارية.

الروبوت الآلي كيراس#
تونس#
كيراس#
نور الدين بلعيد#

عناوين أخرى